حالة من الرعب الحقيقية عاشها ركاب مترو الخط الثاني ' شبرا الخيمة _ الجيزة ' , و تحديدا عن محطة ' الخلفاوي ' صباح اليوم , بعد سرقة كابلات الضغط العالي , ما تسبب في تعطل حركة القطارات لعدة ساعات و ارتباك شديد في جدول التشغيل .
و قد أكد مصدر مسئول بالمترو ' أنهم فوجئوا صباح اليوم باختفاء كابلات المحطة الموجودة في النفق الأرضي بين محطتي ' المظلات الخلفاوي ' , و الخاصة بالإشارات التي تساعد السائق علي قيادة القطار بأمان داخل جسم النفق , و تم اكتشاف الأمر عندما شاهد قائد القطار رقم ' 25 ' عند دخوله محطة الخلفاوي ' شرز و أدخنة نارية ' بالقضيب الثالث المكهرب الخاص بتغذية القطارات , فاضطروا إلي قطع التيار الكهربائي بأكلمه عن الخط الثاني .
و أكمل ' سارقي الكابل قاموا بقطعه بواسطة منشار في ساعة متأخرة من صباح اليوم بعد توقف حركة المترو و وسط الغياب الأمني داخل المحطت في هذا الوقت , خاصة و أن كابل الإشارات موجود بطول النفق , و أن فرق صيانة المترو و الأجهزة الفنية به حاولت منذ الصباح تشغيله بشكل مؤقت لحين انتهاء العمل و تغييره لكنه لم تنجح تلك المحاولات ' .
أما رئيس الشركة المصرية لإدارة و تشغيل مترو الأنفاق علي حسين فقد اشار الى أن سرقة الكابلات الكهربائية في المسافة ما بين محطتي ' المظلات الخلفاوي ' تسببت في ارتباك شديد في حركة تشغيل قطارات الخط الثاني للمترو اليوم .
و أكد أنه فور معرفتهم بوجود أدخنة نارية في النفق بين المحطتين تم تفعيل خطة الطوارئ و فصل التيار الكهربائي ما بين محطات ' كلية الزراعة المظلات الخلفاوي ' ليتمكنوا من إصلاح العطل , و اشار الى أنه بعد معاينة فرق الإصلاح تبين وجود تقطيع في الكابلات الأرضية و كسر في قواعد القضيب الثالث , كما عثروا علي ' شوال ' مليء بالكابلات التي تم تقطيعها لمحاولة السرقة , مما ترتب عليه مسير القطارات بسرعة تحذيرية , و توقف القطارات في المحطات الانتهائية للكشف عليها .
و شدد على أن الشرطة اضطرت إلي تسيير القطارات من محطة ' شبرا الخيمة ' و حتي ' جامعة القاهرة ' في خط مفرد لحين الانتهاء من الإصلاح و الكشف علي باقي القطارات المتوقفة , و أذاعت الشركة المصرية لإدارة و تشغيل المترو اعتذارا إلي الركاب الذين تكدسوا بالمحطات و الأرصفة عن توقف الحركة , و تم رد قيمة التذكرة للركاب المتضررين من العطل , و بعد ساعات من الأزمة نجحت الفرق الفنية في إصلاح وقائي لمكان القطع و عزل أماكن الكابلات المسروقة و ' تعشيق ' التيار و تشغيل الخط كالمعتاد ما بين شبرا الخيمة و جامعة القاهرة و توقفها بعد ذلك إلي محطة المنيب لحين الانتهاء من الكشف علي القطارات التي مرت علي منطقة العطل و عددها 6 قطارات للتأكد من صلاحيتها قبل التشغيل .
و اتهم رئيس المترو البلطجية و الخارجين عن القانون بأنهم السبب في هذه الأزمة , و وصفها بأنها أعمال تخريبية يجب معاقبة المتهمين بشكل رادع , مشيرا الي ضرورة الكشف عن السارقين في أقرب وقت و معاقبتهم ليكونوا عبرة للآخرين .
و قد تسببت سرقة الكابلات في إصابة الخط الثاني للمترو اليوم السبت بحالة من الشلل التام لحركة القطارات و تكدس شديد علي أرصفة المحطات انتظارا لقدوم أي قطار , مما تسبب في اندفاع الركاب و مشاجرات و إغماءات بسبب ارتفاع درجة الحرارة و صيام الركاب .
و أكد مصادر بالمترو أنه فور اكتشاف واقعة سرقة الكابلات و توقف أحد القطارات في النفق بين محطتي ' المظلات الخلفاوي ' لفترة طويلة , صب الركاب غضبهم علي السائق و القطار , و قاموا بتحطيم زجاج النوافذ و الأبواب للخروج من القطار المتوقف داخل النفق .
و في سياق متصل أعلن وزير النقل , جلال سعيد , عن انتظام حركة قطارات الخط الثاني للمترو بعد توقف أكثر من ساعتين , و تشغيل القطارات مرة أخري بكامل طاقتها , متهما البلطجية بسرقة الكابلات و منعهم لمسئولي الطوارئ و الصيانة بالمترو من إصلاح العطل .
و أكد الوزير أنه فور توقف حركة المترو قام بالتنسيق مع هيئة النقل العام بالقاهرة لنقل الركاب بالمحطات الرئيسية علي الخط لحين الانتهاء من إصلاح العطل وعودة الحركة إلي طبيعتها .
و قد أكد مصدر مسئول بالمترو ' أنهم فوجئوا صباح اليوم باختفاء كابلات المحطة الموجودة في النفق الأرضي بين محطتي ' المظلات الخلفاوي ' , و الخاصة بالإشارات التي تساعد السائق علي قيادة القطار بأمان داخل جسم النفق , و تم اكتشاف الأمر عندما شاهد قائد القطار رقم ' 25 ' عند دخوله محطة الخلفاوي ' شرز و أدخنة نارية ' بالقضيب الثالث المكهرب الخاص بتغذية القطارات , فاضطروا إلي قطع التيار الكهربائي بأكلمه عن الخط الثاني .
و أكمل ' سارقي الكابل قاموا بقطعه بواسطة منشار في ساعة متأخرة من صباح اليوم بعد توقف حركة المترو و وسط الغياب الأمني داخل المحطت في هذا الوقت , خاصة و أن كابل الإشارات موجود بطول النفق , و أن فرق صيانة المترو و الأجهزة الفنية به حاولت منذ الصباح تشغيله بشكل مؤقت لحين انتهاء العمل و تغييره لكنه لم تنجح تلك المحاولات ' .
أما رئيس الشركة المصرية لإدارة و تشغيل مترو الأنفاق علي حسين فقد اشار الى أن سرقة الكابلات الكهربائية في المسافة ما بين محطتي ' المظلات الخلفاوي ' تسببت في ارتباك شديد في حركة تشغيل قطارات الخط الثاني للمترو اليوم .
و أكد أنه فور معرفتهم بوجود أدخنة نارية في النفق بين المحطتين تم تفعيل خطة الطوارئ و فصل التيار الكهربائي ما بين محطات ' كلية الزراعة المظلات الخلفاوي ' ليتمكنوا من إصلاح العطل , و اشار الى أنه بعد معاينة فرق الإصلاح تبين وجود تقطيع في الكابلات الأرضية و كسر في قواعد القضيب الثالث , كما عثروا علي ' شوال ' مليء بالكابلات التي تم تقطيعها لمحاولة السرقة , مما ترتب عليه مسير القطارات بسرعة تحذيرية , و توقف القطارات في المحطات الانتهائية للكشف عليها .
و شدد على أن الشرطة اضطرت إلي تسيير القطارات من محطة ' شبرا الخيمة ' و حتي ' جامعة القاهرة ' في خط مفرد لحين الانتهاء من الإصلاح و الكشف علي باقي القطارات المتوقفة , و أذاعت الشركة المصرية لإدارة و تشغيل المترو اعتذارا إلي الركاب الذين تكدسوا بالمحطات و الأرصفة عن توقف الحركة , و تم رد قيمة التذكرة للركاب المتضررين من العطل , و بعد ساعات من الأزمة نجحت الفرق الفنية في إصلاح وقائي لمكان القطع و عزل أماكن الكابلات المسروقة و ' تعشيق ' التيار و تشغيل الخط كالمعتاد ما بين شبرا الخيمة و جامعة القاهرة و توقفها بعد ذلك إلي محطة المنيب لحين الانتهاء من الكشف علي القطارات التي مرت علي منطقة العطل و عددها 6 قطارات للتأكد من صلاحيتها قبل التشغيل .
و اتهم رئيس المترو البلطجية و الخارجين عن القانون بأنهم السبب في هذه الأزمة , و وصفها بأنها أعمال تخريبية يجب معاقبة المتهمين بشكل رادع , مشيرا الي ضرورة الكشف عن السارقين في أقرب وقت و معاقبتهم ليكونوا عبرة للآخرين .
و قد تسببت سرقة الكابلات في إصابة الخط الثاني للمترو اليوم السبت بحالة من الشلل التام لحركة القطارات و تكدس شديد علي أرصفة المحطات انتظارا لقدوم أي قطار , مما تسبب في اندفاع الركاب و مشاجرات و إغماءات بسبب ارتفاع درجة الحرارة و صيام الركاب .
و أكد مصادر بالمترو أنه فور اكتشاف واقعة سرقة الكابلات و توقف أحد القطارات في النفق بين محطتي ' المظلات الخلفاوي ' لفترة طويلة , صب الركاب غضبهم علي السائق و القطار , و قاموا بتحطيم زجاج النوافذ و الأبواب للخروج من القطار المتوقف داخل النفق .
و في سياق متصل أعلن وزير النقل , جلال سعيد , عن انتظام حركة قطارات الخط الثاني للمترو بعد توقف أكثر من ساعتين , و تشغيل القطارات مرة أخري بكامل طاقتها , متهما البلطجية بسرقة الكابلات و منعهم لمسئولي الطوارئ و الصيانة بالمترو من إصلاح العطل .
و أكد الوزير أنه فور توقف حركة المترو قام بالتنسيق مع هيئة النقل العام بالقاهرة لنقل الركاب بالمحطات الرئيسية علي الخط لحين الانتهاء من إصلاح العطل وعودة الحركة إلي طبيعتها .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق