مأكولات تحقق سعادة و راحة الانسان و تبعد عنه الكآبة


هناك 10 اطعمة تجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب منها الشوكولاتة وتحتوي اعلي مادة الكافيين التي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي وعاملا مهما يخلصه من التعب و الاجهاد , فيتولد علي الفور احساس بالراحة و الهدوء و السعادة.

كما انها تحتوي علي نسبة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الانسان.

الاسماك :
واظهرت ابحاث ان الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار يبدون اكثر سعادة من غيرهم , ويعود ذلك ربما لكثرة تناولهم الاسماك المحتوية علي اوميجا 3 التي تساعد بدورها علي تهدئة الاعصاب.

كما اظهرت ان المعالجة من الكآبة بزيت السمك يمكن ان تكون فعالة بقدر عقار Prozac , وهو احد الادوية الشائعة لعلاج امراض الكآبة.

السبانخ :
تحتوي علي حامض الفوليك الذي يؤدي الي انخفاض الاصابة بالتوتر و القلق.

الطماطم :
تحتوي الطماطم علي مركب اللايكوبين , الذي يمنحها لونها الاحمر اللامع , ويعد علاجا فعالا في محاربة الكآبة وتحسين المزاج , كما يمنع تشكيل المركبات الالتهابية في الدماغ التي ترتبط بالكآبة. وتحتوي الطماطم علي محسنات اخري للمزاج , مثل حامض الفوليك و المغنيسيوم و الحديد.

البنجر الاحمر :
ويعتبر البنجر مصدرا جيدا لفيتامين ب , الضروري لعمل الذاكرة , وحس الفكاهة , و القدرة علي ايجاد المعلومات بسرعة ومعالجتها. ويحتوي البنجر علي مركب betaine ايضا وهو مركب يستعمله الدماغ في محاربة الكآبة طبيعيا.

الفلفل الحار :
ياتي الطعم اللاذع للفلفل الحار من مادة capsaicin , و التي تساعد في اذابة الدهون في الدم , وانتاج الدماغ مركبات endorphins * التي تعمل علي تهدئة الاعصاب.

الثوم :
يحتوي كمية كبيرة من معدن الكروم , الذي يؤثر علي هرمون serotonin , المعروفة بانه المادة الكيميائية ' السعيدة ' .

العسل :
علي عكس السكريات الضارة عديمة الفائدة , يحتوي العسل علي كثير من المواد المحسنة للمزاج كفيتامينات ب , وحامض الفوليك , و الحديد , و المنجنيز و181 مركبا حيويا مختلفا , مثل quercetin.

الكرز :
يطلق عليه الاطباء في الغرب الاسبرين الطبيعي . حيث يمنح من يتناوله شعورا عارما بالسعادة.

الموز :
يحتوي علي مركب كيميائي طبيعي يمنح الثقة بالنفس.

ليست هناك تعليقات :