استهلاك الفتيات لفيتامين D يمنع البلوغ المبكر


كشفت دراسة علمية حديثة اشرف عليها فريق بحثي من كوريا الجنوبية عن معلومات جديدة ومثيرة بشان احدي الفوائد الصحية الهامة لفيتامين ' د ' او ' D ' .

و اشار الباحثون الي ان الحصول علي المكمل الغذائي فيتامين ' د ' او ' D ' وتناول الاطعمة الغنية به يقي الفتيات من الاصابة بالبلوغ المبكر , ويؤخر ظهوره وبدء اعراضه , لافتين الي انهم وجدوا ان 44 في المائة من الفتيات المصابات بالبلوغ المبكر تعانين من نقص شديد في مستويات فيتامين ' د ' .

و يُشخص البلوغ المبكر بشكل عام , و الذي يسبب حدوث مخاوف وضغوط ومشاكل نفسية كبيرة , عندما تبدا المظاهر الجنسية المعروفة في الظهور علي كلا الجنسين بشكل مبكر , حيث تبدا تلك العلامات في الظهور بعمر الثامنة بين الذكور , فيما تظهر علي الفتيات في عمر التاسعة , بينما يتراوح سن البلوغ الطبيعي لدي الاناث ما بين 10 و 14 عاما , واما بالنسبة للفتيان فيتراوح سن البلوغ ما بين 12 و16 عاما .

و ثبت فاعلية فيتامين ' د ' في وقاية الانسان من امراض متعددة وكما ثبت دوره في تقوية المناعة , واكدت الدراسات الحديثة ان نقص مستوياته بالدم يرفع فرص الاصابة بالعديد من الامراض , ابرزها : السرطان و السمنة و الامراض المناعية .

و اذيعت هذه النتائج في المؤتمر العلمي السنوي رقم 95 , الذي عقدته جمعية الغدد الصماء بمدينة سان فرانسيسكو الامريكية في السابع عشر من شهر يونيو الجاري .

يُذكر ان فيتامين ' د ' او ' D ' يوجد بكثرة في عدد من الاطعمة مثل الاسماك الغنية بالزيت , كسمك التونة و السالمون و الماكريل , وكذلك يوجد بالبيض ومنتجات الالبان , وكما يمكن الحصول عليه من خلال التعرض فترة كافية لاشعة الشمس في الاوقات الآمنة , حيث تقوم الاشعاعات فوق البنفسجية بشطر المكون الاولي لفيتامين ' د ' بالجلد , ليتم تنشيطه , ثم يتم استكمال تصنيعه بواسطة الكبد و الكُلي , و اخيرا يمكن الحصول عليه في صورة كبسولات من الصيدليات .

ليست هناك تعليقات :