معاريف الاسرائيلية تشمت في مصر و تصف 30 يونيو بأنه برميل بارود تجلس عليه و يمكن أن ينفجر في أي لحظة


قالت صحيفة ' معاريف ' الاسرائيلية ان ' برميل البارود الذي تجلس عليه مصر من الممكن ان ينفجر في اي لحظة ' , مشيرة الي ' المظاهرات الضخمة ' التي تنتظرها مصر يوم 30 يونيو ضد محمد مرسي و جماعة الاخوان المسلمين .

و ذكرت الصحيفة انه : ' لاول مرة منذ انتخابه يواجه مرسي تحديا خطيرا يتمثل في معارضة متشددة ومتماسكة تهدد نظامه ' , واضافت : ' الي جانب حقيقة ان 30 يونيو هو تاريخ رمزي في ذكري ' الانتخابات الحرة الاولي لرئاسة مصر ' , يجب ان نفهم ما الذي دعا المعارضة للدعوة ل ' ثورة جديدة ' . يجب ان نسال ماذا تغير في مصر منذ الاطاحة بمبارك وصعود الاخوان للسلطة ' .

و تابعت ' معاريف ' ان ' النظام برئاسة مرسي لم ينجح في عمل استقرار للاقتصاد المصري بل تسبب في تدهوره , ايضا في الساحة السياسية لم يحاول مرسي ابدا عمل حوار حقيقي مع المعارضة , وفي مقابل ذلك صنع فجوة هائلة من الصعب تجاوزها. بدا هذا في المعركة من اجل الدستور الجديد في 2012 , و الذي رآه كثيرون دستورا يخرق الحقوق و الحريات الاساسية , و استمر ذلك عندما اقر مرسي تعيينات واسعة في الوزارات و المؤسسات الحكومية , و وسع الفجوة مع معارضيه عندما اعتمد علي الكتلة المتطرفة في السياسة المصرية ' , بحسب الصحيفة .

و استطردت الصحيفة : ' يضاف الي ذلك الشعور بالياس وفقدان الثقة في النظام السياسي منذ سقوط مبارك , ايضا الشعور بانعدام الامن الخاص , مرسي وعد باعادة الامن للشارع وفشل. وفي ظل عدم وجود فاعل لقوات الشرطة , عادت للدولة مجموعات ارهابية اسلامية ' .

ليست هناك تعليقات :