مخترع شبكة الانترنت يتهم الغرب بالنفاق : يتجسس عليه و يعطي لمن يمارس القمع دروس


اتهم المخترع البريطاني لشبكة الانترنت العالمية الحكومات الغربية بالنفاق لقيامها بالتجسس علي الانترنت في الوقت الذي تعطي فيه دروسا زعماء يمارسون القمع في انحاء العالم لانهم يفعلون نفس الشيء.

وقال تيم بيرنرز لي عالم الكمبيوتر المولود في لندن و الذي اخترع الشبكة في عام 1989 مع انهيار سور برلين ان الغرب متورط في اعمال تجسس ' ماكرة ' علي الانترنت يمكن ان تغير الطريقة التي يستخدم بها اشخاص عاديون اجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

وواجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضجة محلية وعالمية بعد ان سرب متعاقد سابق مع وكالة الامن القومي الامريكية وثائق كشفت عن برامج امريكية وبريطانية سرية في السابق للتجسس علي الانترنت.

وقال بيرنرز لي ' 58 عاما ' لصحيفة تايمز في مقابلة ' في الشرق الاوسط يسمح للناس بالدخول علي الانترنت لكن يتم التجسس عليهم ثم يوضعون في السجون. '

وقال ' يمكن ان يصبح من السهل للناس في الغرب ان يقولوا ' يجب الا يسمح لتلك الحكومات السيئة بالدخول علي الانترنت للتجسس ' . لكن من الواضح ان الدول النامية تتجسس بجدية علي الانترنت. '

وقال بيرنرز لي ان هذه الكشوفات بشان التجسس الامريكي و البريطاني علي الانترنت يمكن ان تغير الطريقة التي يستخدم بها الناس الانترنت وخاصة الاجيال الاصغر التي يمكنها ان تستخدمها في اغراض خاصة.

وشكك ايضا في امكانية ان تحمي الحكومات بيانات حساسة بمجرد جمعها.

ليست هناك تعليقات :