عاجل اللجنة العليا تعلن فوز الدكتور محمد بالرئاسة بنسبة 50.5 في المائة يوم السبت القادم


أكدت مصادر من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية و من داخل حملة المرشح الرئاسي الخاسر الفريق أحمد شفيق أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أخبرتها أن الطعون لم تغير النتيجة و لكنها قللت الفارق بين المتنافسين .

و على هذا الأساس من المنتظر أن تعلن اللجنة يوم السبت القادم فوز الدكتور محمد مرسي , بمنصب رئاسة الجمهورية , وفق ما أكدته مصادر من داخل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسة , و قد أكدت المصادر أن النتيجة تشير الى تفوق مرسي بنسبة 50.5 في المائة , فيما حصل شفيق على 49.5 في المائة .

و في سياق متصل أكد المستشار حاتم بجاتو , أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية , أنه ليس هناك موعد محدد لإعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية , مشددا علي أن اللجنة العليا تبذل قصاري جهدها لإعلان النتيجة في أقرب وقت ممكن , و أن القضاة يصدرون أحكامهم وفقا للقانون , ولا ينظرون إلي التداعيات.

و أرجع المستشار بجاتو , في لقاء أجراه مع قناة العربية السعودية اليوم الخميس , تأجيل موعد إعلان نتائج جولة الإعادة إلي عدة أسباب منها تلقي اللجان 440 طعنا من قبل المرشحين يوم الثلاثاء الماضي , مشيرا إلي أن اللجنة طلبت بعض الكشوف والأوراق , التي تم التصويت بها , ليتم فحصها وعلي ضوء ذلك سيتم عرض الأمر علي اللجنة لتبدأ الفصل في الطعون , وبناء عليه سيتم إعلان النتيجة.

و أشار إلي أن عدد الطعون المقدمة في الجولة الأولي من الانتخابات بلغت 7 طعون فقط , وكان الفصل فيها أسرع.

و أضاف بجاتو , أن تأجيل النتيجة يرجع أيضا إلي فحص الطعون بشكل موضوعي وليس عشوائيا --- مشيرا إلي أن دور اللجنة هو إجلاء الحقيقة للشعب حتي تكون الانتخابات معبرة عن نبض الشارع وامتثالا للقواعد القانونية وللتحقيقات القضائية المقررة.

و حول إمكانية إعادة الانتخابات في بعض اللجان --- أوضح بجاتو أن هذا الأمر يتعلق بتقرير اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية , نافيا في الوقت ذاته ورود أخبار للجنة تتعلق بتسويد بطاقات الاقتراع.

و فيما يتعلق بالدعوي القضائية , التي تطالب مجلس الوزراء والمجلس العسكري بوقف نتائج الانتخابات , نظرا لوجود عمليات تزوير شابت عملية التصويت , أكد المستشار حاتم بجاتو , أن المجلس العسكري ومجلس الوزراء ليس لهما علاقة بالانتخابات من قريب ولا من بعيد , والأمر خاص باللجنة طبقا لأحكام القانون وأن الافتراضات المتداولة في الشارع المصري لا تمت للواقع بصلة.

و حول ما إذا قضت محكمة القضاء الإداري بضرورة إعادة الانتخابات --- أوضح بجاتو أن الإعلان الدستوري قضي بأنه لا يجوز الطعن علي قرار اللجنة العليا لانتخابات الرئاسية.

و في نفس السياق توقع المستشار طارق شبل , عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات الرئاسية , أن يتم إعلان نتيجة جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية يوم السبت أو الأحد المقبل.

و قال شبل في تصريح خاص للقناة الأولي بالتليفزيون المصري اليوم الخميس إن بعض الطعون المقدمة من المرشحين الفريق أحمد شفيق , والدكتور محمد مرسي , استلزمت مراجعة بعض البيانات المتعلقة بأوراق الاقتراع.

و أضاف أن اللجنة طلبت هذه الأوراق الخاصة بعدد من اللجان للفصل بها , لافتا إلي أن طبيعة الطعون متعلقة بوجود بعض الأخطاء في كشوف الناخبين متعلقة بوجود بعض أسماء لمتوفين وسير العملية الانتخابية.

و أشار إلي أن النتيجة لن يتم إعلانها إلا بعد الانتهاء من فحص جميع الطعون , متوقعا أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية النتيجة يوم السبت أو الأحد المقبل .

ليست هناك تعليقات :