تهاني الجبالي تهاجم الرئيس محمد مرسي و تقلل من شأنه و تحذره من محاولة السيطرة على الدولة !



أكدت المستشارة تهاني الجبالي , المعينة من طرف الرئيس المخلوع حسني مبارك كنائب رئيس المحكمة الدستورية العليا , أن الرئيس محمد مرسي ' ليست له خبرات في إدارة الدولة و مؤسسة الرئاسة , و يجب أن نكون حذرين في هذا , لأن المرحلة الحالية و قضايا الأمن القومي حساسة للغاية , و يجب ألا يتم تركها تدار دون حسابات دقيقة ' .


و شدد الجبالي , المعروفة بولائها للمجلس العسكري و نظام المخلوع , على أن المشهد الوطني به متغيرات , جزء منها استرداد الحالة الأمنية في الداخل بعد الانفلات الذي شهدته البلاد خلال المرحلة السابقة , و لفتت إلي أن الرئيس يمكن أن يستدعي القوات المسلحة للسيطرة علي الوضع الأمني , خاصة أنها قامت بدور بارز في هذا المجال خلال مرحلة ما بعد الثورة .

و اعتبرت أن دعوة أعضاء مجلس الشعب لحضور الاحتفال باعتبارهم أعضاء في البرلمان ' مخالفة دستورية ' , أما إذا تمت دعوتهم كشخصيات عامة فلا مانع في ذلك , مؤكدة ضرورة الالتزام بالإعلان الدستوري و أول مادة فيه القسم أمام المحكمة الدستورية , و يتضمن القسم الالتزام بالدستور و القانون .

و أشارت الى أن ' مرسي ' لا يستطيع إلغاء الإعلان الدستوري المكمل , و لا يمكن للرئيس أن يأتي بشرعية دستورية ثم ينقلب عليها , و أكدت أن المهمة الأولي هي استكمال وضع الدستور و الاستفتاء عليه .

و أكملت ' ما يحصل في مصر حاليا يمثل ' معجزة ' لعدد كبير من الدول لعدم وجود عنف في الشارع أو دماء في مرحلة التحول السياسي , و يجب أن نعمل علي إعادة ترتيب الأوضاع بما يرتبط و الواقعية السياسية و ليس بالحلم ' .

و أكدت أنه إذا لم ينفصل الرئيس محمد مرسي , عن جماعة الإخوان المسلمين , فورا , ' ستكون هناك إشكالية كبري خلال المرحلة المقبلة ' , و أشارت الى المسؤولية التاريخية و السياسية تستدعي له الانفصال التام و عدم السعي ل ' أخونة الدولة ' , و محاولة إدخال أعداد كبيرة من عناصر الجماعة في الشرطة و الجيش و الخارجية للسيطرة علي الدولة و إدارتها .

ليست هناك تعليقات :