المجلس الاعلي للقضاء يجتمع مع النائب العام لمناقشة بيان الرئيس مرسي


بدا المجلس الاعلي للقضاء في مصر اجتماعا طارئا ظهر اليوم الثلاثاء لمناقشة نتائج الاجتماع مع الرئيس محمد مرسي امس الاثنين حول الاعلان الدستوري الاخير الذي اصدره واثار احتجاجات ضده .


و هذا الاجتماع يعقبه مؤتمرا صحفيا يتم من خلاله تلاوة بيانا حول الموقف النهائي لمجلس القضاء من نتائج الاجتماع , و قد حضر الاجتماع النائب العام الجديد طلعت عبد الله , بصفته عضو في المجلس الاعلي للقضاء .

و افادت مؤسسة الرئاسة في بيان امس عقب اجتماع مرسي بالمجلس ' ان الرئيس المصري رحّب بالبيان الصادر عن مجلس القضاء الذي اكدوا فيه تمسكهم باستقلال القضاء وحصانته , وان يقتصر تحصين الاعلانات الدستورية و القرارات الصادرة عن الرئاسة علي الاعمال المتعلقة بالسيادة , وان يقتصر حضور الجمعيات العمومية للقضاة عليهم و النيابة دون غيرهم ' .

وبحسب البيان , اكد مرسي ' تقديره للسلطة القضائية ومراعاته لحصانتها واختصاصاتها , وحرصه علي استقلالها باعتبارها صمام الامان , وان المقصود باعادة التحقيقات و المحاكمات الواردة بالاعلان مقصور علي ظهور ادلة جديدة فقط ' .

واصدر الرئيس المصري , مساء الخميس , اعلانا دستوريّا اثار خلافات واسعة بين القوي السياسية , و ابرز قرارات الاعلان المختلف حوله ' اقالة النائب العام , واعادة محاكمات قتلة المتظاهرين في ثورة 25 يناير , واعطاء معاش استثنائي لمصابي الثورة من ذوي الحالات الحرجة , وتحصين مجلس الشوري ' الغرفة الثانية للبرلمان ' و الجمعية التاسيسية لوضع الدستور الجديد من الحل , اضافة الي تحصين قرارات الرئيس التي سيتخذها حتي انتخاب مجلس الشعب الجديد ' الغرفة الاولي للبرلمان ' من الطعن عليها او تغييرها ولو قضائيّا ' .

ليست هناك تعليقات :