تحذير البواسير تقود للاصابة بسرطان البروستات


حذرت دراسة حديثة لمعهد الابحاث الصحية في العاصمة التشيكية براغ , من نتائج صحية خطيرة علي صحة الانسان , في حال اهمال علاج البواسير.


حيث يكون العلاج بالمراحل الاولي من الاصابة اسهل و لا يتطلب اي عمل جراحي .

في حين مضاعفات الاصابة بمراحل متقدمة ينتج عنها الاصابة بامراض خطيرة مثل سرطان القولون و البروستات .

و تشير الدراسة الجديدة الي ان البواسير بحد ذاتها لا تصيب بالسرطان , لكن المضاعفات مثل النزيف و التجلط و التغيرات الالتهابية الحادة في تلك المنطقة يؤدي الي توسع في الشرايين فينتقل عبرها انواع غريبة ملوثة من البكتريا ينتج عنها المرض الجديد بشكل سرطان في القولون .

الطبيب الجراح اولدرجيخ برجان الشهير في براغ قال ان طبيعة الانسان تجعله يكابر علي المرض في بدايته , ويتاقلم بعد الاصابة بتلك البواسير مع المرض مفضلا تحمل بعض الآلام علي مراجعة الطبيب , خاصة النساء اللواتي يصبن بهذا المرض بنسبة 70 في المائة مقارنة بالرجال في مرحلة ما بعد الحمل و الولادة .

و يضيف برجان ان مرض البواسير , ينتج عنه تدفق كمية زائدة من الدم في الاوردة في منطقة الشرج ليرتفع الضغط فيها محدثا ' خلال ' في جدرانها لتتمدد وتتورم يصعب بعدها عودة الدم الي الاوردة في البطن , وتبقي هناك بشكل ما يعرف باسم البواسير .

و يري برجان ان بعض الحالات يمكن علاجها دون العمل الجراحي , في حال الانتباه للاصابة في بدايتها بوضع برنامج بشكل يراعي التغذية , عبر الاكثار من الالياف و الخضراوات و الفواكه و الحبوب الكاملة القشرة .

او الاكثار من شرب الماء الصافي وعدم الجلوس طويلا و المشي يوميا واستخدام الملابس الداخلية القطنية و الاعتناء بالنظافة بشكل دائم , اما في حالة التجلط الدموي الذي ينتج عنه آلام شديدة ونزف الدم المتكرر .

فيحتاج الامر الي عمل جراحي لازالة الورم , يكون له الفضل الكبير في تجنب تطور المرض لمنع امتداده الي المستقيم و القولون , وبالتالي الاصابة بالسرطان في بعض الحالات الشديدة .

و حسب الدراسة فان انواع البواسير تنقسم الي داخلية في الشرج وخارجية تظهر بشكل ورم متدلي , يحدث فيه نوع من التجلط الدموي , بعدها يتحول الي لون اسود اشبه بمنطقة ميتة ينصح بازالتها فورا , لانها تسبب تراكم البكتريا الملوثة التي تتسبب في الامتداد لمناطق اخري في الجسم .

و تنصح الدراسة في حال بقاء البواسير دون اختفاء , بمراجعة الطبيب دون خجل ذلك لانه هو الوحيد الذي يقدر الحالة وطرق العلاج , لتجنب المضاعفات وتطور المرض الي مراحل يصعب معها العلاج .

ليست هناك تعليقات :