الواشنطن بوست : دعم الجيش يعطي الرئيس مرسي قوة اضافية على قوته الشعبية الكاسحة


قالت صحيفة ' واشنطن بوست ' الامريكية في تقرير لها اليوم الجمعة , ان الرئيس مرسي الذي دعا الي ' حوار وطني ' في كلمته امس , بدا مصمما علي اعلانه الدستوري و علي اقامة الاستفتاء علي الدستور المثير للجدل , في موعده , و لكن من وراء الدبابات , في لفتة لتشكيلات الحرس الجمهوري التي طوقت القصر الجمهوري بالدبابات صباح امس الخميس و اخلت محيط الاتحادية و حظرت التظاهر حوله .

و وصفت الصحيفة لغة خطاب مرسي الذي استخدم فيه تعبيرات من قبيل الارهاب , العنف , ب ' البلاغة القاسية ' , التي قصد منها حشد مناصريه من جماعة الاخوان و الهاب حماستهم له ضد معارضيه الذين يرونه كديكتاتور اسلامي .

و قالت الصحيفة ان جرأة مرسي في الخطاب , لم تكن مستمدة من مناصريه من جماعة الاخوان المسلمون امام القصر , و لكن من صداقاته الجديدة من الجيش الثري و المدعوم بمعونات من الولايات المتحدة , و الذي نشر دباباته و ناقلات جنوده حول القصر صباح الخميس , بعد ليلة دامية خلفت 5 وفيات و 700 جريح من أنصار الرئيس .

و قالت الصحيفة ان ذلك يعكس تقاربا بين مرسي و الجيش الذي حصل علي صفقة حول الدستور الذي امن للجيش سلطاته الواسعة و تقريبا ' حكم ذاتي ' غير مسبوق .

و اضافت الصحيفة انه برغم ان تحرك الحرس الجمهوري يبين دون شك ان مرسي مدعوم بقوة من قبل المؤسسة العسكرية المعقدة كتعقد مصر ذاتها , فان ذلك يعكس ايضا ان الجيش لايزال يحتفظ بالقوة الاعلي في مصر بعد الثورة كما كان لعقود طويلة سابقة .

و قالت الصحيفة : انه برغم ان العديد من المحللين حذروا من المبالغة في قراءة خطوة الحرس الجمهوري صباح الخميس بتطويق القصر فان محللين آخرين اعتبروا الخطوة لحظة فارقة للغاية بالنسبة لمرسي و تعطيه قوة اضافية على قوته الشعبية الكاسحة .

ليست هناك تعليقات :