لتجنب التعرق أثناء النوم ليلا تعرف على أسبابه


كثيرا ما يسمع الاطباء المرضي يشتكون من مشكلة ' التعرق الليلي ' التي تتمثل بزيادة في التعرق خلال الليل. وهنا علينا ان نميز التعرق الطبيعي الذي يمكن ان يحصل اذا كانت غرفة النوم حارة اكثر من العادة عن التعرق الليلي المرضي الذي ينشا عن اسباب طبية.



ويعتمد الاطباء لمعرفته التاكد من وجود هبات ساخنة شديدة في الليل تؤدي الي ظهور عرق علي شكل ندي يبلل الملابس مع الحرص علي عدم ارتباطه بحرارة الغرفة .
في دراسة شملت ٢٢٦٧ مريض : ٤١ في المائة منهم افصحوا عن معاناتهم من التعرق الليلي خلال الشهر السابق , وبالتالي فان التعرق في الليل هو امر شائع الي حد كبير واحيانا قد يكون من الصعب تمييز الاحمرار و الهبات الساخنة عنعوارض التعرق الليلي المرضي .

ما هي اسباب التعرق الليلي؟
تتنوع اسباب التعرق الليلي وتختلف لذلك علي الطبيب المختص ان يعاين تاريخ المريض الطبي المفصل ويقوم بعدد من الاختبارات ليتمكن من الوصول الي السبب الحقيقي.

وهنا نعدد لكم ابرز الاسباب التي بامكانها ان تؤدي الي ظهور التعرق الليلي :

1_انقطاع الطمث :
ان الهبات الساخنة التي ترافق مرحلة ما قبل انقطاع الطمث تترافق مع تعرق يحدث في الليل . وهذا السبب شائع جدا لدي النساء في تلك المرحلة الانتقالية .
وهنا نذكر ان الهبات الساخنة و الاعراض الاخري تسبق فترة انقطاع الطمث بعدة سنوات .

2_التعرق الزائد المجهول السبب :
ان التعرق الزائد المجهول السبب هو حالة الجسم عندما ينتج الكثير من العرق وبشكل مزمن دون اي سبب طبي محدد.

3_الالتهابات :
ان داء السل هوالاكثر ارتباطا بالتعرق الليلي. ولكن بعض الالتهابات الجرثومية الاخري مكن ان تؤدي ايضا الي هكذا نوع من التعرق وهنا نذكر :
التهاب في صمامات القلب.
التهاب في العظام.
الخراجات.
وايضا نذكر الاصابة بفيروس الايدز ' HIV ' .

4_السرطان :
يعتبر التعرق الليلي من اوائل اعراض بعض السرطانات. واكثر انواع السرطانات ارتباطا به هوسرطان الغدد الليمفاوية. ومن عوارض السرطان ايضا : فقدان الوزن غير المبرر و الحمي.

5_تناول بعض الادوية :
ان تناول بعض الادوية يمكن ان يؤدي الي تعرق ليلي. وحين تغيب الاعراض الجسدية الاخري ' ورم او عدوي او التهاب -- . ' , غالبا ما يتم تحديد الادوية كسبب للتعرق .

// عادة ما تؤدي الادوية النفسية وخاصة المضادة للاكتئاب الي تعرق ليلي : مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات , مثبطات امتصاص السيروتونين الاختيارية ' اس اس اراي ' , و الاحدث : فينلافاكسين ' ايفكسور ' و البوبروبيون . ونشير الي ان نسبة وقوع هكذا تعرق تتراوح بين ٨ و_٢٢ في المائة .

// كذلك الادوية التي تؤخذ لخفض الحمي مثل الاسبرين و الاسيتامينوفين يمكن ان تؤدي احيانا الي التعرق.

// انواع اخري من الادوية يمكن ان تسبب احمرار في الوجه ' احمرار في الجلد , وعادة في الخدين و العنق ' , و التي يمكن الخلط بينها وبين التعرق الليلي :

النياسين ' Niacor , عقار نياسبان ' ' لعلاج الاضطرابات الشحمية ' ]
تاموكسيفين .
الهيدرالازين ,
النتروجليسرين , و الفياغرا.
وايضا : الكورتيزون , بريدنيزون وبريدنيزولون قد تترافق مع تعرق ليلي.

6_نقص السكر في الدم :
ان انخفاض مستوي السكر في الدم في بعض الاحيان يمكن ان يسبب تعرق وخاصة الاشخاص الذين ياخذون الانسولين او الادوية المضادة للسكر يمكن ان تواجه نقص في السكر ليلا مصحوبا بالتعرق.

7_الاضطرابات الهرمونية :
وهنا نشر الي ان التعرق يمكن ان ينتج عن اضطرابات في انواع متعددة من الهرمونات , بما في ذلك ورم القواتم ' نوع من الاورام الذي يزيد انتاج الهرمونات المعروفة بالكاتيكولامينات ' , بعض الاورام في الرئة او الجهاز الهضمي , وتضخم في الغدة الدرقية .

8_الاضطرابات العصبية :
تعتبر من الاسباب الغير مالوفة لتعرق الليل ولكن يمكن لبعض الاضطرابات العصبية ان تسبب التعرق :

خلل في التجاوبات اللاارادية , ما بعد الصدمات و السكتات الدماغية و الاعتلال العصبي اللاارادي.

وفي النهاية يجب ان نقول ان تعرق الليل عادة ما يكون ناتج عن سبب غير مؤذ ولكن في بعض الاوقات الاستثنائية يمكن ان يكون علامة لمرض او حالة مرضية معينة ويبقي علي الطبيب تشخيص الحالة ودقتها .

ليست هناك تعليقات :