اعلام فرنسا يركز على أعمال العنف و التخريب في مصر قبل أيام على زيارة مرسي



ركزت وسائل الاعلام و الصحف الفرنسية , اليوم الثلاثاء , علي تطورات الوضع و اعمال العنف التي تشهدها عدة محافظات علي مستوي مصر منذ نحو خمسة ايام , و ذلك قبل أيام على زيارة الرئيس مرسي لباريس و المقررة الجمعة القادمة بعد زيارة أخرى لألمانيا يلتقي خلالها ميركل .

و ابرزت وسائل الاعلام الفرنسية , الدعوة التي وجهها الرئيس محمد مرسي للحوار الوطني امس الاول الاحد , وموقف المعارضة وجبهة الانقاذ الوطني منها.

و ذكرت صحيفة ' لوموند ' , ان الرئيس مرسي دعا , في كلمة بثها التلفزيون المصري يوم الاحد , السياسيين البارزين للحوار , بينما طالبت المعارضة الموحدة في جبهة الانقاذ الوطني الي ' حل شامل ' للازمة السياسية بما في ذلك تشكيل حكومة انقاذ وطني .

و نقلت الصحيفة عن فلوريان كوهستال استاذ العلوم السياسية , قوله : ' ان الوضع في مصر يوشك علي الانفجار ' -- معتبرا ان الرئاسة المصرية ليست لديها استراتيجية لمواجهة الازمة الحالية , وتعتقد ان المتظاهرين سوف يرهقون و خاصة عندما لم يكن لديهم دعم قوي من الشعب الذي يعاني هو ايضا .

و قال المحلل السياسي , وبحسب الصحيفة الفرنسية , ان الرئيس لم يظهر الرغبة في تهدئة المتظاهرين , كما ان الدعوة التي قدمها لفتح حوار وطني هي ايضا غير عملية , معتبرا ان جماعة الاخوان المسلمين لا تريد تشكيل حكومة انقاذ وطني , و لا تمتلك ايضا مخرجا للخروج من الازمة الحالية .

و ذكر ان استراتيجية جماعة الاخوان المسلمين تعول بالتاكيد علي الانتخابات البرلمانية المرتقبة خلال الاشهر القادمة , علي امل ان تحصل علي اغلبية المقاعد , لاسيما و ان الجماعة بحاجة الي البرلمان من اجل الحكم .

و من جانبها , اشارت صحيفة ' لوفيجارو ' الي رفض الائتلاف الرئيسي للمعارضة المصرية دعوة الرئيس للحوار الوطني , في محاولة لحل الازمة التي تمر بها البلاد حاليا .

و كتبت صحيفة ' ليبراسيون ' , ان الاحداث الاخيرة التي شهدتها مصر اسفرت في مجملها عن مقتل 51 شخصا , مضيفة , ان هذه الاحداث تتزامن مع الذكري السنوية الثانية لبدء الانتفاضة ضد الرئيس السابق حسني مبارك , و التي تاتي ' وسط سخط ' من النظام الحاكم.

كما كتبت مجلة ' لوبوان ' , عبر موقعها الالكتروني , ان مصر تغرق من جديد في حالة من ' الفوضي ' , مشيرة الي ان الخطاب الذي القاه الرئيس مرسي امس الاول ' ايقظ لدي معارضي الحكم الاسلامي في البلاد ذكريات سيئة , لاسيما و انه اعاد ' حالة الطوارئ ' في ثلاث مدن علي طول قناة السويس , وهدد بمزيد من الاجراءات في حالة ما اذا استمر الوضع الامني علي ما هو عليه.

ليست هناك تعليقات :