توقعات بوصول عجز الميزانية الى 10 % و اجراءات التقشف مؤجلة لفترة ما بعد الانتخابات



قالت صحيفة ' فاينانشيال تايمز ' البريطانية , انه من المرجح ان يصل العجز في الميزانية المصرية الي 10 في المائة من اجمالي الناتج المحلي , بنهاية العام المالي في يونيو القادم , وفقا للارقام التي كشف عنها وزيرالتخطيط اشرف العربي .

و اوضحت الصحيفة , ان الارقام التي اعلن عنها ' العربي ' تعني ان الفجوة في اموال الحكومة ستصل في نهاية يونيو الي اجمالي 26.7 مليار دولار .

في حين ان تقييما مستقلا , اجرته مجموعة هيرمس المصرفية , تنبئ بان يصل العجز في نفس الفترة الي ما بين 12 الي 13 في المائة من اجمالي الناتج القومي , اي حوالي 34 مليار دولار .

و تحدثت الصحيفة عن المؤشرات الاقتصادية للنصف الثاني من العام الحالي , و التي كشف عنها ' العربي ' امس في مؤتمر صحفي , و قالت انه علي الرغم من ان الحكومة تعمل علي الاصلاحات الاقتصادية التي تناقشت بشانها مع صندوق النقد الدولي للحصول علي قرض ال 4.2 مليار دولار , الا ان المراقبين يتشككون فيما اذا كان من الممكن تطبيق اجراءات تقشف قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في ابريل القادم .

و لفتت الصحيفة الي ان اجراءات التقشف , التي تشمل تخفيض دعم الوقود و زيادة ضرائب المبيعات , ربما تضر بفرص حزب الحرية و العدالة , حزب الرئيس محمد مرسي , و هو اعتبار يقول المحللون انه قد يؤخر الاصلاحات لما بعد الانتخابات .

ليست هناك تعليقات :