بالفيديو الكويكب 2012 DA14 يقترب من الأرض الى درجة غير مسبوقة لكنه لن يصطدم بها و يحدث كارثة



كويكب حجمه نصف ملعب كرة قدم ووزنه 130 الف طن متجه الآن نحو الارض بسرعة 29 الف كيلومتر بالساعة , ليصل قربه منها يوم الجمعة القادم الي مسافة لم يسبقه اليها اي كويكب في التاريخ الحديث , الي درجة سيصبح معها اقرب اليها من اقمار صناعية لنقل برامجها , وبينها نيل سات وعربسات , السالكان في مدار استوائي معدل ارتفاعه 35 الفا و406 كيلومترات.

الكويكب 2012 DA14 صغير نسبيا , لكنه صخرة عملاقة قطرها 45 مترا , واكتشفه فلكيان من مدينة غرناطة الاسبانية في مثل هذا الشهر من العام الماضي , واكدا ما اكدته ايضا وكالة ' ناسا ' الفضائية الامريكية فيما بعد من انه سيمر مرور الكرام ولن يرتطم بالارض , ولو فعلها فسيسبب اصطدامه قوة تفجيرية نووية كافية لتدمير مدينة متوسطة .


و مع ان اقرب ارتفاع للضيف الصخري عن الارض سيكون 27 الفا و680 كيلومترا في فبراير 15 الحالي , اي بعد يوم من ' عيد الحب ' المعروف باسم ' فالنتاين ' دوليا , فان المهندس ابو زاهرة خيب آمال الحالمين بان يزيّن ليلهم كشمعة رومانسية في جوف السماء بقوله ان رؤيته بالعين المجردة مستحيلة كاستحالة دخوله المجال الجوي للارض وارتطامه باديمها.

وشرح ابو زاهرة , وهو فلكي شهير وخبير بالكويكبات , ان 2012 DA14 سيبدا بعبور المساحة الفضائية فوق المنطقة العربية عند الساعة 10 مساء الجمعة القادمة بتوقيت مكة المكرمة ' وبعد 25 دقيقة سيصبح في اقرب نقطة من الارض -- اقرب حتي من مدار اقمار صناعية مخصصة للطقس و الاتصالات , السالكة علي ارتفاع 34 الف كيلومتر ' , طبقا لما قال عبر الهاتف من جدة .

و ذكر ابو زاهر ان الكويكب سيبقي ظاهرا لمراصد الفلكيين طوال 5 ساعات وهو يعبر فضاء المنطقة العربية , ' وسيتيح لنا اقترابه وبقاؤه فيها طوال هذه الساعات لان نرصده بالتلسكوبات لنتعرف اليه اكثر ' , مؤكدا ان الكويكب سيقوم بزيارة ثانية للارض في العام 2046 , ولكن علي ارتفاع 60 الف كيلومتر.


ماذا لو فعلها وسقط علي الارض؟


والكويكب 2012 DA14 شبيه جدا بنظير له اسمه ' تونغوسكا ' وقدروا ان قطره كان 40 مترا حين ارتطم في 1908 بمنطقة غابات كثيفة مساحتها 2150 كيلومترا مربعا في سيبيريا الروسية فاحدث فيها الخراب وعصف فيها بارهاب بيئي تصدعت معه طبقاتها , وبدت اشجارها لبعثة زارت المنطقة لاول مرة بعد 19 سنة كانها اعواد من الثقاب متفحمة.

و عن سال المهندس ابو زاهرة عن العواقب فيما لو كان هناك خطا في حسابات ' ناسا ' و الفلكيين و فعلها الضيف الجديد و دخل المجال الجوي للارض , فقال : ' هذا مستحيل , و لكن لو افترضنا هذا السيناريو فستحدث نكبة -- كارثة محلية في المكان الذي يهوي اليه ' , لكنه لم يشا شرح المزيد .

شاهد الفيديو :



ليست هناك تعليقات :