عيد كومبه ميلا الهندوسي على نهر الغانج يقتل 36 شخص من 30 مليون مشارك



انتهي , الاحد , اكبر احتفال ديني في العالم شارك فيه نحو 30 مليون هندوسي علي ضفة نهر الغانج في الهند , بحادثة تدافع ذهب ضحيتها 36 قتيلا , وذلك خلال تجمهر الحجاج بانتظار العودة الي ديارهم.

و نقلت وكالة الانباء الهندية عن مسؤول في الشرطة الهندية قوله ان وقوع قتلي و جرحي نتج عن التدافع الذي حصل في الساعات الاولي من مساء الاحد اثناء عودة الحجاج الهندوس من عيد كومبه ميلا .

وقع الحادث حين تداعي جسر للمشاة داخل محطة للسكك الحديدية تحت وطاة الاعداد الغفيرة من الزائرين , و انهار احد جانبيه , ما ادي الي سقوط بعضهم وهو ما تسبب في حدوث التدافع .

و حمل بعض اهالي الضحايا الشرطة مسؤولية الحادث , لتسببها بحال من الذعر بين الحجاج , اذ قال شهود عيان للاعلام المحلي ان الشرطة طاردت الحشود بالهراوات بعد انهيار الجسر , ما ادي الي حالة من الفزع بين صفوفهم .

و يتدفق عشرات الملايين من الزوار مرة كل 12 عاما عبر الهند الي مدينة الله اباد الشمالية الصغيرة للمشاركة في عيد ماها كومبا ميلا , عند النقطة التي يلتقي عندها نهري الغانج ويامونا مع نهر ' اسطوري ' ثالث .

و يعتقد المسؤولون ان نحو 100 مليون شخص سيمرون علي مدي شهرين منذ بدء الاحتفال في يناير الماضي , عبر مدينة مؤقتة من الخيام تغطي منطقة اكبر من اثينا علي ضفة نهر رملي .

و يقوم الزوار بالاستحمام في نهر الغانج المقدس عند الهندوس للتطهير من الخطايا. ويعتقد ان الاحد هو اكثر الايام فالا في الاحتفال .

ليست هناك تعليقات :