مصر تقرر وقف تصدير الغاز للأردن بشكل كامل بسبب زيادة الاستهلاك



قال مصدر مسئول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية ' ايجاس ' ان مصر توقفت تماما عن تصدير الغاز للاردن مند بداية الاسبوع الجاري , نتيجة لزيادة استهلاك محطات الكهرباء للغاز .

و نفي المصدر بارز ان يكون النقص الحالي في كميات الغاز للمصانع نتيجة للتعاقدات المصرية مع الاردن .

و اكد المصدر ان معدلات سحب الكهرباء للغاز مرتفعة للغاية , حيث تتعدي معدلات السحب اليومي ال3 آلاف مليون قدم مكعب غاز يومي , حيث انه من الطبيعي ان يتراجع استهلاك محطات الكهرباء للغاز في فصل الشتاء , وترتفع مع فصل الصيف , نتيجة لتراجع استهلاك الكهرباء.

وقال المصدر ان قطاع البترول يكثف جهوده للوصول الي اقصي طاقة ممكنة في انتاج الغاز , مؤكدا ان محطات الكهرباء تحصل علي كميات كبيرة من الغاز الطبيعي علي غير المعتاد عليه في فصل الشتاء , حيث ان استهلاك الكهرباء من الغاز كان ينخفض خلال فصل الشتاء , ويزيد خلال فصل الصيف , مما احدث عجزا كبيرا في كميات الغاز وادي ذلك الي تقليص الكميات الذاهبة للمصانع , حيث ان الحكومة تعطي محطات الكهرباء الاولوية في توفير الغاز.

وكشف المصدر ان هناك اجتماعات مكثفة مع الشركة القابضة للغازات , لدراسة توفير الغاز لمحطات الكهرباء خلال فصول الصيف , بالاضافة الي وضع حقول جديدة علي خريطة الانتاج.

وقال المصدر ان الانتاج اليومي من الغاز بلغ نحو 5.8 مليون قدم مكعب , مع وجود زيادة كبيرة في معدلات الاستهلاك لا تقابلها زيادة في الانتاج , نتيجة توقف العديد من المشروعات نتيجة للاحداث التي تمر بها البلاد , حيث تجد شركات البترول معوقات كثيرة لتحقيق الخطط الاستثمارية الجديدة لها .

ليست هناك تعليقات :