تويتر يقدم خدمة الشراء عبر الهاشتاغ



كشفت شركة ' اميركان اكسبريس ' للبطاقات الائتمانية عن اتفاقية عقدتها مع موقع التدوين المصغر ' تويتر ' تتيح لمستخدمي الموقع من حملة بطاقاتها الائتمانية الشراء عبر كتابة ' #هاشتاغ ' معين. وخصصت صفحة علي موقعها ليتولي حملة البطاقات ربط بطاقاتهم بحسابهم علي موقع ' تويتر ' .

وتتاح مجموعة منتجات يمكن شراؤها عبر ' تويتر ' , مثل تذاكر مباريات دوري السلة الاميركي , وبعض الاجهزة كمنصة الالعاب ' اكس بوكس 365 ' من مايكروسوفت , وكاميرات سوني , ولكل منها ' هاشتاغ ' خاص.

وتتم عملية الشراء عبر تويتر باتباع عدة خطوات , فبداية يقوم المستخدم بكتابة ' الهاشتاغ ' المرتبط بالمنتج في تغريدته وينتظر ردا من حساب خاص ب ' اميركان اكسبريس ' علي الموقع باسم ' AmexSync@ ' , بعدها يرد علي الرسالة خلال 15 دقيقة لتاكيد عملية الشراء , فيخصم ثمن المنتج من رصيده في البطاقة الائتمانية. و التعاقد يفتح الباب للدخول بقوة في مجال التجارة الالكترونية.

واستحوذ ' تويتر ' علي شركة بلوفين لابز المتخصصة باجراء التحليلات الاجتماعية لبرامج التلفزيون. وتشتهر لابز التي تاسست عام 2008 , باصدار تقارير دقيقة لاكثر البرامج التي تم التحدث عنها وتداولها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وصفقة الاستحواذ قد تكون الاكبر في تاريخ ' تويتر ' , ويتوقع ان يكون المبلغ بين خمسين ومائة مليون دولار , علما ان شركة التحليلات تساوي قيمتها السوقية حاليا 20.5 مليون دولار. وتعكس الصفقة مدي اهتمام مسؤولي ' تويتر ' بدخول سوق التحليلات الاجتماعية المتخصصة بالتلفزيون , سعيا لتطوير اداء الموقع , خاصة بعد ابرام شراكة مع شركة ' نيلسن ' للابحاث في ديسمبر الماضي لانتاج اول تقييمات اجتماعية متخصصة. وكشفت دراسة حديثة ان ' تويتر ' اصبح حاليا اسرع منصات المواقع نموا في العالم , متفوقا بذلك علي ' فيسبوك ' و ' غوغل ' .

وتشير دراسة اجرتها ' غلوبال ويب اندكس ' البريطانية المتخصصة بخدمة ابحاث السوق خاصة سلوك الويب ووسائل الاعلام الاجتماعية , ان عدد المستخدمين النشطين في تويتر نما بنسبة 40 في المائة من الربع الثاني الي الاخير من عام 2012 , بما يعادل 288 مليونا شهريا. ويملك تويتر 35.47 مليون مستخدم فعال شهريا , ومنذ ذلك الوقت حققت الشبكة معدل نمو كبير جدا وصل الي 714 في المائة .

و59 في المائة من اصحاب الحسابات ناشطون شهريا. ويستخدم 21 في المائة من مستخدمي الانترنت في العالم تويتر شهريا.

واشار تقرير لموقع ' ماركت لاند ' الي ان 50 في المائة من اعلانات ليلة دوري كرة القدم الاميركي التي اقيمت الاحد الماضي تناقل المستخدمون , الحديث بشانها في ' تويتر ' مقابل 8 في المائة في ' فيسبوك ' .

وكانت صفقة استحواذ ' تويتر ' عام 2011 علي منصة ' تويت ديك ' لادارة حسابات المواقع هي الاكبر حتي الآن في تاريخ الموقع , اذ بلغت تكلفتها اربعين مليون دولار.

ليست هناك تعليقات :