عسل النحل الطبيعي المكونات و المزايا و الفوائد الصحية



عسل النحل هو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الازهار ويتكون من 19 مادة حيوية ومفيدة لجسم الانسان , منها البروتين الذي يعطي الطاقة الحرارية ويساعد في نمو العضلات , و الكربوهيدرات علي شكل سكريات سهلة الهضم و الامتصاص , وفيتامينات ' ب1 ' و ' ب2 ' و ' ب6 ' , المفيدة في حالات شلل الاعصاب وتنميل الاطراف و الامراض الجلدية و التهابات العين.

ويحتوي ايضا علي فيتامين ' e ' واملاح الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم و المنغنيز و الحديد و النحاس و الفسفور و الكبريت و الكلورين.

وتعطي كل مائة غرام من عسل النحل نحو 294 كيلو سعرا حراريا من الطاقة , ويضم في مكوناته بعض الانزيمات الهامة التي تلعب دورا في اتمام العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم.

ولكي تجمع النحلة كيلوجراما واحدا من العسل , فانها تنتقل بين الزهور مسافة تعادل 11 مرة قدر محيط الارض حول خط الاستواء.

وينتج اللون الاساسي للعسل من مكونات ذائبة من اصل نباتي مصدره الرحيق , حيث يتاثر اللون بدرجة الحرارة فيميل الي اللون الداكن اذا اشتدت درجة الحرارة في موسم الرحيق.

ويمتاز العسل بجميع انواعه بانه سهل الامتصاص و التمثيل الغذائي , ويمثل غذاء مناسبا يعيد الحيوية و النشاط. ويختلف نوع العسل ولونه طبقا للزهور التي يتغذي عليها النحل وتمتاز مصر بانتاجها من انواع مختلفه من عسل النحل لتنوع المحاصيل الزهريه بها ومنها كما يوضحها دكتور محمود البنا استشاري العلاج بالاعشاب.

1 ' عسل زهور القطن : يحتوي علي نسبة عالية من الحديد يفيد في حالات امراض القلب و الانيميا ويفيد في تغذية الاطفال وينصح به للرياضيين.

2 ' عسل زهور البرسيم : وهو الاكثر شعبية في مصر نظرا لطعمه المستساغ وينصح بهذا النوع من العسل في حالات الشيخوخة و الحمل ويستخدم كمدر للبول.

3 ' عسل زهور الموالح : مفيد جدا في علاج حالات البرد و الرشح واحتقان الحلق.
كما يستخدم كمسكن ومهديء للاعصاب.

4 ' عسل زهور حبة البركة : مفيد جدا في حالات التهاب الكبد وكمقو عام.

مفيد في حالات عسر الهضم كما انه غني جدا بالمعادن التي يحتاج اليها الجسم وهو فعال في علاج ديدان المعدة

5 ' عسل زهور البردقوش : الافضل في علاج امراض الجهاز التنفسي وحالات الربو و الالتهاب الشعبي ونزلات البرد واحتقان الحلق

مفيد جدا في علاج حالات مرضي السكر من غير مستخدمي الانسولين.

ليست هناك تعليقات :