تحذير عالمي من فيروس غامض من سلالة سارس بدأ الانتقال للانسان



قال مسئولون بريطانيون ان فيروسا غامضا يرتبط بفيروس السارس قد ينتشر بين البشر , حيث اكدوا وجود الحالة الثانية عشرة في انحاء العالم التي تصاب بالفيروس التاجي الجديد لدي مريض قالوا انه من المحتمل ان يكون اصيب به من احد افراد اسرته .

و تم التعرف علي هذا الفيروس للمرة الاولي العام الماضي في الشرق الاوسط , و زار العشرة الذين اصيبوا به قطر او المملكة العربية السعودية او الاردن او باكستان .

و وفقا لوكالة الحماية الصحية البريطانية , فان آخر مريض اصيب بالفيروس هو مواطن بريطاني لم يسافر في الآونة الاخيرة الي اي من هذه الدول , لكنه كان علي اتصال شخصي وثيق بحالة سابقة , وقد تكون العدوي انتقلت الي هذا المريض نظرا لحالة طبية كامنة ويعالج الآن في وحدة الرعاية المركزة بمستشفي في برمنجهام.

وقال جون واتسون , رئيس قسم امراض الجهاز التنفسي بوكالة الحماية الصحية , في بيان : ' علي الرغم من ان هذه الحالة تقدم ادلة قوية علي انتقال الفيروس من شخص لشخص , الا ان خطر العدوي في معظم الحالات لا يزال منخفضا للغاية. اذا كان هذا الفيروس التاجي الجديد معديا , لكنا شاهدنا عددا اكبر من الحالات ' .

وهذا الفيروس جزء من سلالة من الفيروسات تسبب بعض الامراض بينها نزلات البرد و السارس , وفي عام 2003 , تسبب تفشي فيروس السارس في مقتل نحو 800 شخص في انحاء العالم.

وقال مسئولون بمنظمة الصحة العالمية ان الفيروس الجديد من المحتمل ان يكون قد انتشر بالفعل بين البشر في بعض الحالات , ففي المملكة العربية السعودية , اصيب اربعة افراد من اسرة واحدة العام الماضي بالفيروس , ولقي اثنان منهم حتفهما. وفي الاردن , اصيب نحو اثني عشر شخصا , وقد يكون الفيروس قد انتشر في وحدة العناية المركزة بالمستشفي.

وقال جريجوري هارتل , الناطق باسم المنظمة العالمية , ' نعرف انه في بعض هذه الحالات , كان هناك اتصال جسدي وثيق بين افراد الاسرة , لذا لا نستبعد الانتقال بين البشر ' .

وتقول منظمة الصحة العالمية ان هذا الفيروس من المحتمل ان يكون اكثر انتشارا في منطقة الشرق الاوسط ونصحت الدول باختبار اي شخص مصاب بالتهاب رئوي غير مبرر .

ليست هناك تعليقات :