تعرف على 10 من الفوائد الغذائية و الصحية للخيار



يعتبر الخيار من عائلة القرعيات , وهي العائلة نفسها التي ينتمي اليها البطيخ , و الكوسة , و القرع العسلي , وغيرها. و الخيار معروف بفوائده الغذائية و الصحية.

الفوائد الغذائية للخيار :
الخيار غني بالفيتامينات و المعادن , حيث يحتوي علي كمية كبيرة من الماء ' حوالي 96 في المائة ' , كما يعتبر الخيار مصدرا غنيا بفيتامينات ' ا ' و ' ج ' , وفيتامين ' ب ' المركب , كما انه مصدر للكربوهيدرات , و السكريات , و الالياف , و البروتين , و المعادن كالكالسيوم , و الحديد , و المغنسيوم , و الفسفور , و البوتاسيوم , الزنك.

الفوائد الصحية للخيار ;
يتميز الخيار بالعديد من الفوائد الصحية , منها :

1. نمو وتقوية الشعر : يعتبر عصير الخيار مفيدا لنمو وتقوية الشعر نظرا لاحتوائه علي السليكون و الكبريت , وخصوصا اذا تم تناول عصير الخيار مضافا اليه عصير الجزر او الخس او السبانخ.

2. التخلص من انتفاخ العيون : يؤدي احتباس الماء في الجسم الي ظهور انتفاخات اسفل العينين , ومن الممكن التخلص من هذه الانتفاخات من خلال وضع شريحتين من الخيار علي العينين و الاسترخاء لمدة 10 دقائق.

3. علاج حروق الشمس : يتميز الخيار بقدرته علي علاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة , وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من عصير الخيار علي المنطقة المصابة وتدليكها به , حيث يعمل الخيار علي ترطيب الجلد في هذه المنطقة وبالتالي سرعة شفائها.

4. تقليل الهالات السوداء : يعتبر الخيار وسيلة آمنة للتخلص من الهالات السوداء , نظرا لاحتوائه علي نسبة من مضادات الاكسدة و السليكون , كما يعمل علي ترطيب وانعاش الجلد تحت العين في خلال 10 دقائق.

5. ترطيب البشرة : يتميز الخيار بخواصه المرطبة مما يجعل عنصرا اساسيا في مستحضرات الترطيب , وللحصول علي بشرة منتعشة يمكن سحق ثمرة خيار وتدليك البشرة و العنق بها , مما يجعل الجلد نضرا وناعما , ويقلل من ظهور النمش و البقع الجلدية علي المدي الطويل.

6. غلق المسام : لا يعتبر الخيار منعشا للبشرة فقط , بل يعمل ايضا علي غلق مسام البشرة الواسعة وذلك من خلال مزج كمية من عصير الخيار مع كمية مناسبة من خل التفاح , او العسل , او خلاصة الصبار ' aloe vera ' , او الطماطم وتدليك البشرة بها.

7. تنظيم ضغط الدم : يعمل الخيار علي تنظيم ضغط الدم نظرا لاحتوائه علي العديد من المعادن ونسبة من الصوديوم.

8. بناء الانسجة : يتميز الخيار بانه مصدر غني بالسليكون ' silica ' , وهو ما يجعله مفيدا لبناء العظام , و العضلات , و الغضاريف , و الاربطة , و الاوتار.

9. تنظيم درجة حرارة الجسم : يعتبر الخيار مفيدا لترطيب الجسم وتنظيم درجة حرارته , وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الخيار مضافا اليه كمية من عصير البقدونس.

10. ادرار البول : الخيار معروف بخواصه كمدر للبول , مما يساعد الجسم في التخلص من المواد السامة و الفضلات عن طريق البول . الامر الذي يجعل الخيار مفيدا ايضا في التخلص من حصوات الكلي.

ليست هناك تعليقات :