الكويت تحبس المواطن بدر الرشيدي الذي أساء للأمير على موقع تويتر 5 سنوات


قضت محكمة الاستئناف في الكويت بحبس المغرد في موقع التواصل الاجتماعي ' تويتر ' بدر الرشيدي خمس سنوات نافذة في قضية الاساءة لشخص الامير , كما يواجه عدد من الناشطين بمواقع التواصل الاجتماعي احكاما في قضايا تتعلق بالاساءة الي شخص الامير التي يحرمها الدستور الكويتي.

وكانت محكمة كويتية قد قضت قبل اسابيع بسجن مغردين بتهمة المساس بالذات الاميرية عبر موقع تويتر , ومن بينهم المغرد صقر الحشاش الذي حكم بالسجن لمدة عامين مع الشغل و النفاذ , و المغرد ناصر الديجاني 20 شهرا , وكفالة 200 دينار كويتي لوقف التنفيذ.

وكان الديحاني , الذي يعمل معلما في وزارة التربية , قد اتهم بالتطاول علي مسند الامارة من خلال تدوين عبارات مسيئة علي تويتر , ونظرت القضايا امام محكمة امن الدولة , اذ يعد الدستور الكويتي الذات الاميرية غير قابلة للمساس.

واسندت النيابة العامة للديحاني تهم الاساءة لمقام الامير واساءة استخدام الهاتف و التحريض علي التجمعات و المسيرات ونشر اخبار كاذبة في الخارج , لكنه انكر ذلك مؤكدا احترامه لمقام الامير.

وكانت محكمة كويتية قضت في 3 فبراير/شباط الماضي بسجن المدون الكويتي علي محمد عيد العجمي بالعقوبة القصوي وهي خمس سنوات بتهمة اهانة امير البلاد عبر تويتر , كما قضت محكمة في 7 يناير/كانون الثاني الماضي بسجن مدون كويتي آخر لعامين بتهمة المس بالذات الاميرية. في المقابل برات المحكمة نفسها الشهر الماضي خمسة ناشطين من تهم مماثلة.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش الشهر الماضي ان وضع حقوق الانسان في الكويت تراجع خلال 2012 , اذ استخدمت السلطات القوة لتفريق المتظاهرين واطلقت حملة ضد الناشطين علي الانترنت , في حين نفت وزارة الاعلام الكويتية هذه الاتهامات ووصفتها بغير الواقعية.

وذكر تقرير حقوقي صدر الشهر الماضي عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ومقرها القاهرة , قد اشار الي ان الكويت تحتل المرتبة الاولي بين الدول العربية في الملاحقات القانونية للنشر علي موقع يوتيوب.

ليست هناك تعليقات :