اكتشاف لحوم خنزير في المنتوجات الحلال يفضح المنتجين و يخيف المستهلكين من المسلمين في أوروبا



' منتجات حلال ' , ' مذبوحة حسب الشريعة الاسلامية ' , ' خالية من الكحول ولحم الخنزير ' -- كلها ملصقات علي منتجات الاطعمة التي غزت الاسواق العالمية , وتخاطب المسلمين في مختلف الدول , مما جعل المتسوق ' المسلم ' خصوصا في اوربا , يقبل علي المنتجات التي يطلق عليها ' حلال ' , كما يقبل عليها ' اليهود ' الذين لا ياكلون ' لحم الخنازير ' , غير ان ما تم اكتشافه في النرويج وبريطانيا من وجود آثار لحم الخنزير في الاطعمة ' الحلال ' قد يبدد كل ما تم التعارف عليه من قبل المتسوقين.


قبل اكثر من شهر , وبالتحديد , في الاول من فبراير الماضي , قالت وزاره العدل البريطانية انها تجري تحقيقات بخصوص وصول منتجات اغذية الي المساجين المسلمين بها آثار لحوم خنازير علي انها منتجات حلال .

و اشارت الوزارة البريطانية الي ان هذا الكشف تسبب في ايذاء المساجين المسلمين , و لكنها تؤكد انها تبذل كل ما تستطيع لحل هذه المشكلة و محاسبه المسئولين .

و قالت وكاله المعايير الغذائية انها تقوم بالتحقيق في هذا الكشف , و انه تم سحب كافة المنتجات التي اثيرت بسببها هذه الملاحظات .

بعد مرور اكثر من 45 يوما علي واقعة ' سجن لندن ' , و في بريطانيا ايضا اعلن المجلس المحلي في حي ويستمنستر وسط لندن امس الخميس العثور علي الحامض النووي للخنازير في منتجات الدجاج التي يتم تقديمها لتلاميذ المدارس علي انها منتجات ' حلال ' .

و اضاف المجلس ان التحاليل اشارت الي وجود الحمض النووي للخنازير في اللحم البقري المفروم الذي توفره المدارس للطلبة المسلمين .

و اشار المجلس الي ان الاختبارات جاءت بعد الكشف عن وجود لحوم الخيل في بعض المنتجات التي تباع علي انها منتجات لحوم الابقار و انه قرر وقف التعامل مع المنتج لحين انتهاء التحقيقات الجارية .

لم يعد اكتشاف وجود اطعمة ' حرام ' داخل الاطعمة ' الحلال ' صدفة , اذ تعمقت الازمة اليوم الجمعة , في النرويج , حيث تعتزم الهيئة النرويجية لمراقبة الاغذية , رفع شكوي ضد منتج للحوم المصنعة بعد العثور علي كميات من لحم الخنزير في منتجات تحمل علامة ' حلال ' التي تقدم للطائفتين المسلمة و اليهودية , حسبما قالت كاثرين سفندلاند مستشارة الهيئة.

وقالت الهيئة , انها عثرت علي لحم الخنزير بنسب تتراوح بين 5 و30 في المائة في لحوم تحمل علامة ' حلال ' لدي باعة ' الكباب ' , مشيرة الي ان الكشف عن ذلك تم في اطار اعمال الرقابة التي اجريت بعد فضيحة العثور علي لحم خيل في اطباق يفترض انها تحتوي علي لحم البقر.

وقالت سفندلاند ' سنرفع شكوي ضد المنتج ' وهي مجموعة كوراس النرويجية.

واضافت ' لا يفترض ان نعثر في الاطعمة الحلال علي اي اجزاء من الخنزير , وعندما نعثر علي مثل هذه الكمية من لحم الخنزير في مثل هذه المنتجات , فنحن لسنا امام حادث عرضي وانما حالة غش ' .

من جهته , قال مسئول التسويق في الشركة كينيث كوراس ' نشتري كميات كبيرة من اللحم الحلال ولدينا كل الفواتير التي تثبت ذلك ' .

واضاف ' عندما يختلط لحم الخنزير بهذه المنتجات فهذا يعني وجود خلل في الرقابة ' .

وقالت هيئة مراقبة الاغذية , انها عثرت علي لحم الخنزير بنسبة 60 في المائة في لحم يستعمل في البيتزا , ومصنف علي انه لحم بقر لدي منتج نرويجي آخر.

واعلنت السلطات البريطانية العثور علي بقايا خنزير في نقانق دجاج مصنفة حلال في مطاعم المدارس , في وستمنستر بلندن , اثناء بحثها عن بقايا لحم الخيل فيها , مشيرة الي انه تم العثور علي بقايا الخنزير في الاطباق المقدمة في 19 مدرسة وروضة , كما عثر علي بقايا لحم الغنم و الخنزير في لحم عجل مفروم يستخدم في مطاعم 17 مدرسة اخري في المنطقة , لكنه ليس مصنفا علي انه حلال.

ليست هناك تعليقات :