بحث علمي يكشف فوائد جديدة لفيتامين د من بينها تقوية العضلات و زيادة قدرتها على التحمل



كشفت دراسة علمية حديثة اشرف عليها باحثون من الجمعية البريطانية لامراض الغدد الصماء عن معلومات جديدة ومثيرة بشان فيتامين ' د ' , و المتعلقة باحد الفوائد الصحية الهامة التي يحدثها علي صحة الانسان.


واشار الباحثون الي ان تناول المكملات الغذائية من فيتامين ' د ' يزيد من كفاءة العضلات وقوتها ويرفع قدرتها علي التحمل ويحسن من وظائف العضلات الهيكلية , وهو ما يجعل هذا المكمل الغذائي يصلح لعلاج الاشخاص الذين يعانون من الاجهاد في العضلات وبالاخص لاعبي كرة القدم نتيجة لتوالي المباريات وبذل مجهود خارق , بفارق زمني قصير بين المباريات.

وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت اليوم علي الموقع الالكتروني لدورية ' Endocrine Abstracts ' , وستذاع اليوم في المؤتمر الذي ستعقده الجمعية الامريكية لامراض الغدد الصماء , و الموافق الثامن عشر من شهر مارس الجاري بمدينة هاروجيت البريطانية.

ويواصل العلم الحديث في الآونة الاخيرة الكشف عن فوائد جديدة لفيتامين ' د ' علي صحة الانسان , كان احدثها ما نشر بدورية ' Hypertension ' , وعلي الموقع الالكتروني للدورية في الثالث عشر من شهر مارس الجاري بان تناول جرعات يومية من فيتامين ' د ' لمدة تتراوح ما بين 1000 و4000 وحدة دولية , لمدة 3 شهور يساعد علي تخفيض ضغط الدم الانقباضي بنسبة متوسطة.

يُذكر ان فيتامين ' د ' او ' D ' يتواجد بكثرة في عدد من الاطعمة مثل الاسماك الغنية بالزيت مثل سمك التونة و السالمون و الماكريل , وكذلك يوجد بالبيض ومنتجات الالبان , وكما يمكن الحصول عليه من خلال التعرض فترة كافية لاشعة الشمس في الاوقات الآمنة , حيث تقوم الاشعاعات فوق البنفسجية بشطر المكون الاولي لفيتامين ' د ' بالجلد , ليتم تنشيطه ثم يتم استكمال تصنيعه بواسطة الكبد و الكلي , واخيرا يمكن الحصول عليه في صورة كبسولات من الصيدليات.

ليست هناك تعليقات :