الرئيس مرسي يعرض على الهند المشاركة في مشروع تنمية قناة السويس



اعلن الرئيس محمد مرسي انه بحث مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف مجالات التعاون السياسية و الاقتصادية و السياحية و العسكرية و الثقافية لتصل الي مستوي المشاركة الاستراتيجية بين البلدين .
و اعرب الرئيس مرسي في كلمة له عقب مباحثاته مع رئيس وزراء الهند عن تقديره لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وحكومة وشعب الهند علي حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وحسن الاعداد لهذه الزيارة المتميزة التي تؤكد حرص مصر علي تعزيز التعاون ومواصلة التشاور و التنسيق حول مختلف القضايا في المحافل الدولية و الاقليمية خاصة الامم المتحدة ومجموعة ال77 ومنظمة التجارة العالمية وحركة عدم الانحياز .


و اضاف انه اكد ورئيس الوزراء الهندي علي اهمية البناء علي الرصيد الايجابي من العلاقات التاريخية بين مصر و الهند للانطلاق نحو آفاق ارحب من التعاون بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين و الشعبين ويسهم في تعزيز الروابط الوثيقة بين البلدين.


و اعرب الرئيس مرسي عن تقديره لمواقف الهند الداعمة لمصر بعد ثورة 25 يناير واهتمامها بتطوير العلاقات مع مصر الجديدة ودعم احتياجاتها في مرحلة التحول الديمقراطي واستعدادها لتقديم الخبرة الهندية المتميزة في مجالات الدمقراطية و العدالة الاجتماعية و التنمية ومكافحة الفقر وتطوير منظومة التعليم و البحث العلمي و الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

و قال انه اكد خلال المحادثات اهمية العمل لتعزيز حجم التبادل التجاري و الذي بلغ خلال العامين الماضيين ما يقرب من 5ر5 مليارات دولار سنويّا بزيادة قدرها 5ر2 مليار دولار خلال العام الماضي , علي ان تتم مضاعفة هذا المبلغ خلال السنوات القليلة القادمة .


و اضاف اننا اتفقنا علي العمل من اجل جذب مزيد من الاستثمارات الهندية الي مصر و التي شهدت زيادة بلغت 300 مليون دولار خلال عام 2012 لتصل الي 5ر2 مليار دولار .


و قال الرئيس مرسي : ' تناولنا فرص الاستثمار الضخمة خاصة في مشروع تنمية قناة السويس و اهمية مساهمة الهند في هذا المشروع العملاق الذي يعد بمثابة مشروع استراتيجي يستهدف النهوض بالاقتصاد الوطني المصري بايرادات سنوية تصل الي اكثر من 200 مليار دولار و لتصبح مصر بوابة للصادرات الهندية الي القارة الافريقية ' .

ليست هناك تعليقات :