تحقيق السعادة و تقوية العظام من فوائد البصل العديدة



لم تعد الشيكولاتة اكثر الماكولات التي تجلب السعادة , فقد تحولت تلك المقولة الشائعة الي اسطورة بعد ان كشفت دراسة بريطانية عن قائمة غذائية تضم اكثر الماكولات التي تجلب السعادة للانسان ويتصدّرها البصل. واكدت الدراسة ان البصل هو اكثر الماكولات التي تجلب السعادة و السرور , يليه الجزر , الفول , الموز , و البطاطس.
واجريت هذه الدراسة التي نشرتها صحيفة ' ديلي اكسبريس ' علي 100 من السلع الغذائية الاساسية لمعرفة مدي السعادة التي تجلبها الماكولات وباسعار منخفضة.

ومن الغريب ان البصل تصدر رغبات المبحوثين في قائمة الماكولات اللذيذة التي تجلب السعادة مثل الشيكولاتة , البطاطس , و الكعك , حيث تبددت هنا الاسطورة القائلة بان الشيكولاتة هي سر السعادة.

في سياق غير بعيد , كشف بحث طبي جديد اجراه علماء في سويسرا عن مركب طبيعي في البصل فعال في تقوية العظام وتقليل خطر اصابتها بالترقق و الهشاشة , حيث قال باحثون في جامعة بيرن , ان هذا المركب اثبت فعاليته في تقليل الخسارة العظمية عند استخدامه علي خلايا العظم المستخلصة من الفئران المخبرية , ما يدل علي ان تناول البصل باستمرار يمنع هشاشة العظام , خصوصا عند السيدات المسنات الاكثر عرضة للاصابة.

كما وجد الباحثون بعد تحليل المركبات الكيميائية النشطة الموجودة في البصل الابيض , انها اكثر مركب مسؤول عن تقليل الخسارة العظمية هو ال ' جي. بي. سي. اس ' , ولاحظ الباحثون بعد عزل مجموعة من خلايا العظم وتعريضها لهرمون ' باراثايرويد ' المنشط لخسارة العظام , ثم تعريض بعضها للمركب , انه قام المركب بمنع فقدان المعادن العظمية بصورة كبيرة , خصوصا الكالسيوم , وذلك بمقارنتها مع الخلايا التي لم تتعرض له , فالعظام في الحالة الطبيعية تشبه قطعة الاسفنج المليء بالمسامات الصغيرة , وفي حالة الاصابة بهشاشة العظام يقل عدد المسامات وتصبح العظام اكثر هشاشة وتفقد صلابتها , وبالتالي يمكن ان تنكسر بمنتهي السهولة , و العظام الاكثر عرضة للكسر في المرضي المصابين بهشاشة العظام هي عظام الورك و الفخذ , و الساعد و العمود الفقري. كما افادت الدراسة ان تناول البصل الاخضر يعد افضل وقاية من خطر الاصابة بامراض القلب خاصة السكتة القلبية , حيث يحتوي البصل الاخضر علي مادة ' البلوتين ' التي توجد ايضا في الشاي بمختلف انواعه , وفي التفاح ولكن بنسب اقل عن تلك الموجودة في البصل الاخضر , واوضحت الدراسة ان تناول كمية تراوح بين 100 الي 200 جرام من البصل الاخضر بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع له فائدة كبيرة تشبه فعل السحر.

ليست هناك تعليقات :