اسرائيل تعد مشروع ضخم لضرب قناة السويس


قالت تقارير اسرائيلية ان السلطات الاسرائيلية تخطط لانشاء قناة تربط البحرين الاحمر و المتوسط.

واوضح مهندسون اسرائيليون بوضع خطط لانشاء قناة تربط البحر الاحمر بالبحر الابيض المتوسط , وتكون منافسة لقناة السويس , لان المسافة بين ميناء ايلات و البحر المتوسط ليست بعيدة وتشبه تماما المسافة التي اخذتها قناة السويس لوصل البحر الاحمر مع البحر الابيض المتوسط.


وبحسب صحيفة القدس العربي ستقوم اسرائيل اذا شقت القناة من ايلات علي البحر الاحمر الي البحر الابيض المتوسط , بخفض المسافة التي تجتازها السفن في قناة السويس , الي البحر الابيض المتوسط , ثم ان اسرائيل ستقيم قناة ليست علي قاعدة قناة السويس , حيث في قناة السويس يستعمل اسلوب يوم تمر فيه السفن من اتجاه الي اتجاه , وفي اليوم الثاني يتم استعمال الاتجاه المعاكس للسفن الذاهبة الي هذا الاتجاه.


وستحفر اسرائيل قناتين مستقلتين , واحدة من البحر الاحمر الي المتوسط , و الثانية من المتوسط الي البحر الاحمر , وهكذا لا تتاخر اي سفينة في حين تمضي السفن في قناة السويس اسبوعين كي تجتاز قناة السويس.


وتنوي اسرائيل اقامة فنادق ومطاعم ونوادي سهر ليلية علي القناة التي ستشقّها , وستسمّيها قناة 'بن غوريون'.


وقد اعترضت مصر بشدة علي هذا الامر , مهددة بقطع العلاقة مع اسرائيل , فلم تكترث اسرائيل , معتبرة ان العلاقات الديبلوماسية مع مصر شبه مقطوعة. كذلك لم تكترث اسرائيل للتهديد العسكري , لان قوة طيرانها وسلاحها قادر علي ردع الجيش المصري , و الاردن لن يتدخل في هذا الموضوع , لانه خارج اراضيه.


وستكون القناة بعمق 50 مترا , اي زيادة عن قناة السويس 10 امتار , وستستطيع سفينة بطول 300 متر وعرض 110 امتار , وهي اكبر قياس السفن في العالم من العبور في القناة التي ستبنيها اسرائيل.


اما مدة البناء فستكون 3 سنوات وسيعمل في المشروع 150 الف عامل , ياتون من كوريا ومن دول آسيوية , ومن دول عربية للعمل في هذه القناة , وستكلف القناة اسرائيل حوالي 14 مليارا , وتعتقد اسرائيل ان مدخولها سيكون 4 مليارات في السنة وما فوق. هذا اضافة الي ان اسرائيل سيصبح لها اكبر شريان يجمع البحر المتوسط مع البحر الاحمر.


وستحاول اسرائيل اقامة مدن علي طول القناة تشبه المدن القديمة و البيوت القديمة علي مسافة ضخمة حول القناة , لان ايلات باتجاه المتوسط هي شبه صحراء. واذا نفذت اسرائيل هذا المشروع سينخفض مدخول مصر من 8 مليارات الي 4 مليارات دولار , حيث ستنال اسرائيل 4 مليارات واكثر , وبالتالي , قررت اسرائيل التخلي عن مصر حتي لو الغت مصر كامب ديفيد , لان اسرائيل واثقة انه اذا قررت مصر الغاء كامب ديفيد فلن تستطيع استعادة سيناء لان القوة العسكرية الاسرائيلية قادرة علي ضرب الجيش المصري في حال تجاوزه قناة السويس.


كما ستسعي اسرائيل الي اقناع الاردن بجرّ مياه من هذه القناة الي البحر الميت , الذي تتناقص مياهه سنويا , فاذا وافق الاردن فان انابيب ضخمة ستصبّ من قناة بن غوريون الي البحر الميّت , مقابل ان تقدم للاردن تسهيلات لاقامة فنادق ومنتجعات اردنية علي البحر الميّت , وتشرك الاردن في سياحة اسرائيلية اردنية مشتركة في منطقة البحر الميّت , وتساعد الاردن في ارسال سيّاح الي منطقة بترا , لان الاقتصاد الاردني المصاب بتناقص سلبي , وهو بامسّ الحاجة الي دعم مالي.


اما علي صعيد امن القناة , فستضع اسرائيل اجهزة تجسس في عمق القناة , وستضع في قلب القناة اجهزة مراقبة , كذلك ستقيم اكبر حاجز يكشف الاسلحة ويصوّر بطريقة الاشعة اللايزر كل السفينة التي تقطع القناة ذهابا او ايابا. فيما قناة السويس لا تحوي علي ذلك.


وستتفق اسرائيل مع 3 مصارف امريكية لاقراضها ال 14 مليار بفائدة 1 في المئة علي ان تردّها علي مدي 30 سنة. وهكذا تكون اسرائيل قد بنت القناة من قروض امريكية بفائدة بسيطة بينما هي تستفيد بقيمة 4 مليارات واكثر في السنة.

ليست هناك تعليقات :