ملك الأردن يهاجم مرسي و يصف الاخوان بالذئاب في ثياب حملان و يؤكد بدأ انقضاء عصر الملكيات


اكد الملك الاردني عبد الله الثاني في مقابلة مع مجلة ' ذي اتلانتيك ' الاميركية ان ' عصر الملكيات بدا ينقضي ' لكنه لفت الي انّ عائلته ' لا تدرك هذا الامر و لم تفهم بعد الدروس المستفادة من الربيع العربي و بان الشعوب لن تتحمل الفساد ' .

و اتهم ملك الاردن جهاز مخابراته بعرقلة جهوده في الاصلاح السياسي و بالتآمر مع المحافظين من النخب السياسية لمنع محاولاته لزيادة التمثيل الفلسطيني في البرلمان الاردني .


كما شن هجوما لاذعا علي الاخوان المسلمين , بحيث علق الصحفي الاميركي الذي اجري المقابلة علي هذا الهجوم بالقول ان الملك عبد الله علي يقين ان الجماعة تريد اقصاءه عن العرش .


و هاجم عبد الله الرئيس المصري محمد مرسي واصفا اياه بالسطحية وعدم العمق , 
و قال انه يعيق حركة الاخوان المسلمين في مصر بتسرعه في فرض سلطته المطلقة علي الامور , واصفا الرجل بانه يفتقر الي العمق . و قارن عبد الله بين مرسي و رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان حيث وصف الاخير بانه اكثر تحفظا , و يتبني نهجا اكثر عقلانية من الاول . و اضاف ' بينما استغرق تطبيق النموذج التركي من ست الي سبع سنوات فان مرسي اراد تنفيذ ذلك بين عشية و ضحاها ' .

و مضي في وصف الاخوان المسلمين قائلا انهم ' ذئاب في ثياب حملان ' , و انهم ' طائفة ماسونية ' , و ان ولاءهم دوما لمرشدهم العام .

و اكد عبد الله ان معركته الاساسية هي منع الاسلاميين من الحصول علي السلطة في المنطقة .


و اتهم الدبلوماسيين الاميركيين بالسذاجة , قائلا انه حاول اثناء الغربيين عن وجهة نظرهم القائلة بان ' الطريقة الوحيدة لارساء ديمقراطية ' في الوطن العربي ' تمر عبر الاخوان المسلمين ' . واضاف انه ' نشا علي الاعتقاد بان المسيحيين و اليهود جزء من عائلة اكبر ' .


و بسؤاله عن النظام السوري , وصف عبد الله الرئيس السوري بشار الاسد بانه ' شخص جلف تعوزه الكياسة ' , وانه عرض علي عائلته اللجوء الي الاردن وتعهد بحمايتها. و أضاف ' قالوا شكرا جزيلا , لماذا تبدي قلقك علينا وبلدك اولي بان تقلق عليها اكثر منا ؟ ' .


و ورد في نص المقابلة ان الملك عبد الله يعتبر حليفا مهما للاسرائيليين فهو يُعد بمثابة ' ضامن لجبهة شرقية هادئة مع اسرائيل , ومدافع عن معاهدة السلام التي ابرمها ' والده ' الملك حسين مع اسحق رابين في 1994 ' .

و اكتفي الملك بالقول عندما وصف علاقته برئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو انها ' قوية جدا , وان مناقشاتنا تحسنت بالفعل ' .

ليست هناك تعليقات :