السفير المصري لدى اثيوبيا : أعددنا مجموعة سيناريوهات للتعامل مع أزمة سد النهضة بتوقعاتها الإيجابية أو السلبية


اكد السفير محمد فتحي ادريس سفير مصر في اثيوبيا ان تقرير اللجنة الفنية حول اثار سد النهضة الاثيوبيي لم يُسلم للدول الثلاثة اليوم و انما خلال الايام القادمة .

و شدد  ' ادريس ' على أن التقرير فور الانتهاء منه لن يتم تسليمه الي وزارة الخارجية او السفارة في اثيوبيا , وانما سوف يتم تسليمه من قبل الخبراء الي الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الري لمناقشته بشكل متخصص .

و كانت مصر واثيوبيا و السودان اتفقت علي تشكيل لجنة فنية تضم خبراء من الدول الثلاثة , بالاضافة الي خبراء دوليين لبحث الآثار الفنية لسد النهضة الذي تنوي اثيوبيا بناءه علي مجري النيل الازرق , و بدات اللجنة اجتماعها امس باديس ابابا و من المتوقع ان تستمر ليومين آخرين .

و اعلنت اثيوبيا امس الخطوة الاولي نحو بناء السد بتحويل مجري المياه , وهي الخطوة التي اكد ' ادريس ' انها لم تكن مفاجئة لمصر لانها كانت معلنة من قبل.

و اضاف السفير المصري في اثيوبيا ان الاعلان عن تحويل مجري النيل الازرق امس لن يكون له تاثير علي حصة مصر في المياه قائلا : ' مش معني بداية تحويل مجري النيل الازرق قطع المياه في مصر ' , موضحا انه تم اعداد سيناريوهات للتعامل مع الازمة بتوقعاتها سواء ايجابية او سلبية ولكن لا يمكن الافصاح عنها لعدم احراج اللجنة وهذا اتفاق بين جميع الاطراف المشاركة علي الجانب المصري و الاثيوبي و السوداني قائلا سوف يتم الاعلان عنها بعد صدور التقرير بشكل نهائي .

و قال ادريس : ' ان اللجنة الفنية تجتمع الآن في اديس ابابا و سوف تضع تقريرها الذي سيتضمن وجهة النظر الفنية و العلمية و سوف يرفع هذا التقرير الي الجهات السياسية في الدول الثلاثة , و بناء عليه سيتكون الموقف و التعامل السياسي ' , مؤكدا علي ان الموقف المصري سيتمسك بتنفيذ ما تم التوافق عليه و هو الحرص علي المصلحة المشتركة لدول حوض النيل بما لا يؤدي الي اضرار تقع علي اي من دول الحوض .

و اضاف قائلا : ' نعلم ان هذه اللجنة ليست لجنة تحكيم لكن لا يمكن تجاهل تقريرها من الناحية الفنية و العملية و السياسية , كونها تضم خبراء دوليين لهم سمعتهم , و تقرير اللجنة سيكون له قيمة و وزن ' .

ليست هناك تعليقات :