الأحزاب الاسلامية تحشد لمليونية رابعة العدوية و الاخوان تتوقع مشاركة 2 مليون متظاهر


يشارك عدد من الاحزاب و القوي و التيارات الاسلامية , اليوم الجمعة , في مليونية ' لا للعنف ' , امام مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر , لاعلان التاييد للرئيس محمد مرسي و رفض محاولات سحب الثقة منه و دعم الشرعية , و من بين القوي المشاركة , جماعة الاخوان المسلمين , و احزاب البناء و التنمية و الوطن و الوسط و الاصالة , بالاضافة لعدد من الحركات و الائتلافات الشبابية و الثورية .


و قد قال عضو مجلس شوري جماعة الاخوان المسلمين , محمد المصري , ان لجنة التنسيق و الترتيب بين الاخوان المسلمين و القوي ' الوطنية ' المشاركة في مليونية اليوم , تتوقع مشاركة مليوني متظاهر في مليونية ' لا للعنف ' .

و حول اهداف المظاهرة و مطالبها , قال المصري , و هو ايضا امين حزب الحرية و العدالة بسوهاج , ان الهدف من المليونية هو ' تعميق معني الانتماء وحب الوطن , وفضح المؤامرات التي تحاك ضد مصر , خصيصا من الخارج , و التي ينفذها بعض القوي التي تدعي الثورية , خاصة ان اللحظة الاخيرة اظهرت من يريد لمصر البناء ومن يحاول تدميرها ' .

واضاف ان من اهداف المظاهرة ايضا ' بعث رسالة طمانة للجميع بان القوي الاسلامية و الوطنية بخير وانها قادرة علي الحفاظ علي الشرعية الدستورية , ونحن لن نسمح بحرق مصر , وسنطالب في المليونية بمحاكمات عادلة لرموز النظام السابق , وغلق الطريق امام عودتهم للحياة السياسية , ومطالبة الحكومة باتخاذ الاجراءات القانونية تجاه من يمولون البلطجية , من بقايا ورءوس النظام السابق , وتطهير بعض المؤسسات الحكومية التي لم تطلها يد التغيير ' .

واكد المصري ان ' التنسيق بين الاحزاب المشاركة في المظاهرة يؤكد ان الهدف الرئيسي منها هو اعلاء شعار لا للعنف , و الاقرار بحق الجميع التظاهر و الاعتصام بسلمية وفق ضوابط القانون ' , محذرا من ان ' العنف لا يولد الا العنف ونحن ننبذه بجميع صوره واشكاله ' .

وحول التدابير التي اتخذتها القوي المنظمة لحماية المظاهرات خاصة بعد تكرار حرق الاتوبيسات التي تقل المتظاهرين , قال المصري ' اطمئن الجميع باننا اتخذنا جميع التدابير و الاحتياطات الوقائية لتامين وصول المتظاهرين المشاركين في المليونية , وضمان سلامتهم ' .

من جهتها , اصدرت الهيئة الشرعية للحقوق و الاصلاح بيانا امس , رفضت فيه تظاهرات 30 يونيو ' لما يصاحبها من عنف وقتل وحرق وتدمير كما ظهرت بوادر ذلك مساء امس الاول في عدة محافظات ' .

وياتي بيان الهيئة بعد ساعات من صدور بيان للازهر الشريف , اكد فيه ان معارضة الحاكم من خلال المظاهرات السلمية جائزة شرعا , وطالبت الهيئة بان ' يجتمع العلماء و العقلاء علي تجريم جميع اعمال العنف بمختلف صورها , وتحريم الاعتداء علي المواطنين كافة , و المنشآت العامة و الخاصة ' , واضافت ' يجب ان يتفق العلماء و الحكماء علي النهي عن كل تظاهرة تحمل معني من معاني العنف او الاسفاف او الفحش , ومن اجل هذا تؤيد الهيئة الشرعية المليونية التي دعا اليها عدد من القوي السياسية و الوطنية عصر اليوم تحت عنوان لا للعنف ' .

ودعت الهيئة جميع الخطباء الي التزام الضوابط الشرعية وعدم تعميم الاحكام بما يهدد السلم الاجتماعي , و العناية ببث معاني الوحدة و الالفة و السكينة بين طوائف الامة , كما طالبتهم ببيان الحكم الشرعي في التحريض علي العنف واثم المشاركين فيه.

ليست هناك تعليقات :