الانقاذ ترفض مبادرات الأزهر و النور و الوسط و تراهن على اسقاط مرسي في 30 يونيو


مبادرات حزب الوسط و النور و شيخ الازهر هل تؤثر علي مشهد 30 يونيو المنتظر  -- سؤال لا يحتاج كثير من العناء للاجابة عليه في ضوء مواقف جبهة الانقاذ التي ترفض جميع المبادرات و تراهن على اسقاط الرئيس مرسي في 30 يونيو و استلام السلطة .

و في هذا الاطار فقد اشار الدكتور عمار علي حسن المحلل السياسي الي ان المبادرات التي اطلقها حزب النور و الوسط وشيخ الازهر ستحطم علي صخرة السلطة العنيدة , مشيرا الي ان مبادرة حزب الوسط كان هدفها غسل اليدين بعدما استخدمت جماعة الاخوان المسلمين حزب الوسط.

و اضاف حسن ان مبادرة حزب النور كانت جادة و توافقت بنسبة كبيرة مع مطالب جبهة الانقاذ مشيرا الي ان السلطة لم تقبل بمبادرة النور الذي تقدم و اصبح بدلا سياسيا عن الجماعة .

و اوضح عمار , ان نجاح المبادرات يتوقف علي تقديم السلطة عدة تنازلات تدريجية تتوافق مع مطالب الناس التي علي راسها اجراء انتخابات رئاسية مبكرة حقنا للدماء , موضحا ان النظريات السياسية لا تلقي اللوم علي الشعوب قدر ما تلقي اللوم علي السلطة , التي هي مسئولة بالاساس , علي الحفاظ علي الامن و المواطن.

و اكد الخبير السياسي بمركز الدراسات الاستراتيجية بالاهرام الدكتور عمرو هاشم ربيع , ان المبادرات التي انطلقت من قبل حزب الوسط النور و مبادرة شيخ الازهر لن تؤثر سلبا او ايجابا علي مشهد 30 يونيو.

و اوضح ربيع أن مبادرة حزب الوسط لم يلتفت اليها احدا نظرا لانه محسوب علي جماعة الاخوان المسلمين كما اوضح ان مبادرة شيخ الازهر لم يروج لها بالشكل الكافي .

و اضاف ربيع ان مبادرة حزب النور كانت جدية وجيدة , مشيرا الي ان جماعة الاخوان المسلمين و الرئيس محمد مرسي , لن تستطيع ان تنفذ مقترحات النور بشان حكومة ائتلافية و اقالة النائب العام .

و قال الدكتور حسن نافعة استاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة , ان الساحة السياسية لا تفتقر الي المبادرات و طرح الافكار , مشيرا الي ان مبادرة حزب النور و شيخ الازهر لم تغير في الوضع شيئا .

و اوضح نافعة ان الوضع الراهن يتوقف علي موقف الرئيس و جماعة الاخوان المسلمين التي يجب ان يطرحوها و يعكس نية سليمة للخروج من الازمة .

و اضاف ان الصدام ليس مستبعدا عن يوم 30 يونيو مشيرا الي انه سيكون هناك اعدادا من المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين سيقومون باستفزاز الجماهير حتي يقع هذا الصدام .

و طالب نافعة الشرطة بان تحول بينهم و صد الافراد عن المتظاهرين , مشيرا الي ان المسئولية تقع علي عاتق الشرطة , التي لابد لها الا تتقاعس عن تادية دورها حتي لا نكون بصدد مشكلة اكبر .

ليست هناك تعليقات :