نادي قضاة الزند يتراجع عن المشاركة في تظاهرات 30 يونيو و يؤكد : ندعم مطالبها من مواقعنا


قال المستشار عبد الله فتحي , وكيل اول نادي قضاة مصر برئاسة المستشار أحمد الزند , ان هذا الحراك الواسع في الشارع و الغضبة التي تسود اوساط الشعب المصري بكافة اطيافه لها عدة اسباب قد تكون الظروف الاقتصادية للبلاد احدها لكنها ليست كل الاسباب.

و اكد ' فتحي ' , و هو 
نائب رئيس محكمة النقض , في تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء , ان الغضبة التي تصيب الشارع الآن مرجعها عدم احترام نظام الحكم لدولة سيادة القانون , و خاصة عدم احترام القضاء و احكامه و العدوان علي استقلاله , و هذه التداعيات اهم اسبابها هذا التوجه من نظام الحكم .


و اوضح ان القضاة وقفوا موقفا وطنيا خالصا لنصرة شعبهم , و الدفاع عن قضائهم و حمايته من جور اي حكم و استبداد الانظمة السياسية الحاكمة , اما المشاركة في فعاليات يوم 30 يونيه , 2013 , سواء بالتظاهر او غيره , قد تتعارض مع ما يجب ان يكون عليه القضاء من حياد , و القول انه واجب وطني , القضاة هم اول من قاموا بواجبهم وطني من خلال مواقفهم المدافعة عن استقلال القضاء و حقوق و حريات الشعب المصري , و المشاركة تخرج القضاء عن حياده .

و شدد وكيل نادي القضاة علي ان القضاء يقف علي مسافة واحدة من كافة القوي السياسية سواء التي ينتمي اليها نظام الحكم او القوي السياسة الاخري , و قال انه اذا كان هناك قضاة ينوون المشاركة في فعاليات 30 يونيه , فهذه مواقف شخصية تعبر عن كل شخص و لا تعبر عن السلطة القضائية ككيان , و القاضي في المقام الاول مواطن و من حقه التعبير عن رايه شانه شان اي مواطن آخر .

و لفت الي ان نادي القضاة كان يعتزم تنظيم وقفة احتجاجية يوم 30 يونيه الجاري لكن البعض اقترح تقديم موعدها حتي لا يقال ان القضاء خرج عن حياده , او يتهم القضاء باتخاذ موقف منحاز لفصيل سياسي معين .

و اوضح نائب رئيس محكمة النقض ان اعتصام القضاة الرمزي مستمر , قائلا : ' ما يحدث الآن في الشارع هو نتاج الهجمات و الاعتداءات المتكررة علي القضاء و محاولة اصدار قانون غير دستوري للسلطة القضائية , و الشعب مهما كان حرصه علي العيش فحرصه الاكبر علي حريته و حقوقه .

و بشان موقف مجلس الشوري من مناقشة مشروع تعديل قانون السلطة القضائية , قال وكيل نادي القضاة , انهم في حالة هدوء , و هدوئهم هذا مجرد مناورة لاجتياز يوم 30 يونيه , من قبيل التهدئة لامتصاص الغضبة التي تسود اوساط الشعب , لكننا لا نثق في هؤلاء و مناوراتهم و سيعودون مرة اخري لانهم يصرون علي اصدار القانون و تمريره للانتقام من القضاء الذي يشكل عقبة وعائق في سبيل تحقيق مآربهم في السيطرة علي سلطات و مؤسسات الدولة .

و ختم وكيل نادي القضاة تصريحاته قائلا : نهيب بوزير العدل الا يشارك في هذه المناورات التي تشكل اعتداء علي السلطة القضائية , خاصة ان مشروعات القوانين المقدمة لمجلس الشوري تمهد لمذبحة قضائية كبري من خلال اقصاء و عزل اكثر من 3500 قاض .

ليست هناك تعليقات :