ردود فعل متباينة من مواقف السيسي المعارضة : رسالة لقرب الاطاحة بمرسي و الاخوان : الرسالة لمن يريد الخروج على الشرعية في 30 يونيو


شهد البيان الذي القاه الفريق اول عبد الفتاح السيسي , وزير الدفاع , خلال الندوة التثقيفية , التي نظمتها ادارة الشئون المعنوية , و التي اكد فيها استحالة ان يصمت الجيش علي الاوضاع المتردية التي تمر بها البلاد , وامهاله جميع الاطراف اسبوعا ليجدوا حلا حول خلافاتهم , ردود افعال سريعة من السياسيين واعضاء الاحزاب.

فقال البرلماني السابق الدكتور مصطفي النجار ان رسالة المؤسسة العسكرية واضحة ومباشرة لمن يفهم , ان العودة الي مربع الصفر ليست بعيدة , مشددا علي انه لن يتم السماح باقتتال اهلي او عسكرة للصراع السياسي.

و أضاف النجار , عبر رسالة له علي موقع التواصل الاجتماعي ' تويتر ' , ان رسالة المؤسسة العسكرية هي : ' لن نسمح بتفكك الدولة وترك الامور تسير للفوضي التي قد لا يمكن السيطرة عليها بعد ذلك ' , مشيرا الي انها مهلة واضحة ومحددة قبل التدخل المباشر الذي قد يكون مبكرا عما يتوقعه البعض , فالمشهد يتغير بالكامل ومصر تمضي الي المجهول.

فيما اكد الدكتور حسن نافعة , استاذ العلوم السياسية , ان تصريحات الفريق اول عبد الفتاح السيسي , هي تصريحات جيدة تم اختيار كلماتها بدقة , مشيرا الي انها رسالة واضحة موجهة للجميع , انه في حال ان خرج الشعب للمطالبة بحقه وحاول اي طرف الاعتداء عليهم فلن تصمت القوات المسلحة.

واضاف نافعة ان رسالة السيسي نوع من الحياد الايجابي لصالح الشعب وضد هيمنة فصيل واحد علي مقدرات الوطن , واما تلجا جماعة الاخوان المسلمين الي حوار حقيقي يحقق صالح الوطن او تدخل القوات المسلحة لحماية ثورة الشعب كما حمتها ضد نظام مبارك.

ومن جانبه , قال الكاتب الصحفي مصطفي بكري ' ان الفريق اول عبد الفتاح السيسي التقي بالرئيس محمد مرسي في القصر الجمهوري بناء علي طلب مرسي و الاجتماع انتهي منذ قليل وتوجه السيسي الي وزارة الدفاع ' .

واضاف بكري عبر رسالة له علي ' تويتر ' : ' مرسي كان غاضبا من بيان السيسي بعدما قال ان الجيش لن يقف صامتا امام المخاطر التي تهدد الدولة بالسقوط وطلب من مرسي التدخل لوقف التهديدات ' .

واضاف النائب البرلماني ' انه عندما يعلن الفريق اول عبد الفتاح السيسي ان الجيش تجنب الفترة الماضية ان يكون بعيدا عن المعترك السياسي ولكن مسئوليته الوطنية تحتم عليه التدخل الآن لمنع انزلاق مصر في نفق مظلم , فاعلم ان الجيش قرر ان يكون صاحب كلمة الفصل , وسيلزم مرسي بالاستجابة لمطالب الشعب ' .

واختتم بكري قائلا : ' في ليلة النصف من شعبان السيسي يهدي الي شعب مصر اجمل هدية -- السيسي ينذر المتآمرين ويؤكد ان الجيش مع الشعب ولن يقبل بسقوط الدولة ' .

بينما اكد الدكتور هشام الدسوقي , عضو الهيئة العليا لحزب الحرية و العدالة , ان رسالة الجيش التي وجهها اليوم هي موجهة لقوي المعارضة جميعا , بضرورة ان يلتزموا السلمية في تظاهرات 30 يونيو الداعين لها , و الا يخرجوا عن هذه السلمية حتي لا يتدخل الجيش لحماية الشرعية التي ينوون الخروج عليها .

وقال عضو الهيئة العليا ن الجيش وجه في رسالته عدد من الرسائل الي الجميع , وهي عدم الخروج عن السلمية في التظاهرات وعدم الاعتراض لمؤسسات الدولة , مشددا علي ان الجيش لن يتدخل في 30 يونيو , واذا تدخل سيكون لحماية الشرعية.

واضاف الدسوقي انه يجب علي قوي المعارضة ان تلبي الدعوة للحوار , مشيرا الي انه يتضامن مع رسالة الجيش , وانه من كان مخلصا من المعارضة فعليه ان يوافق علي الحوار ويلبي الدعوة لانه في حالة غرق السفينة سيغرق معها الجميع.

ومن ناحيته , قال الدكتور ايمن نور , رئيس حزب غد الثورة , ان تصريحات الفريق اول عبد الفتاح السيسي التي ادلي بها اليوم , هي الاخطر من نوعها كونها حمالة اوجه بخلاف التصريحات السابقة , وتحتاج الي توضيح من حيث ان القوات المسلحة تتحدث عن انها تريد العودة مرة اخري الي العمل السياسي ام انها تتحدث من منطلق حرصها علي الشعب.

واضاف نور خلال مداخلة هاتفية بقناة ' الجزيرة مباشر مصر ' قائلا : ' كلنا ثقة في وطنية الفريق السيسي و الجيش المصري واتمني الا يفهم من تصريحاته اليوم انها تحريض لطرف علي طرف ' , مؤكدا ان خطابه كتب بحرفية شديدة جدا.

واشار الي ان تصريحات السيسي عن ان ' المسئولية الوطنية للقوات المسلحة تحتم عليها التدخل لمنع انزلاق مصر في نفق مظلم ' قد يحمل في طياته دخول الجيش في المعترك السياسي , وادعوه الي ان يطلق مبادرة حوار بين الاطراف السياسية المختلفة قبل 30 يونيو.

اكد اللواء لطفي مصطفي , رئيس اركان القوات الجوية السابق , وزير الطيران المدني الاسبق , ان الفريق اول عبدالفتاح السيسي بعث برسالة طمانينة للشعب المصري خلال تصريحاته التي ادلي بها اليوم الاحد , لذا يجب علي كل منا ان يقوم بدوره.

وعلي سياق متصل , قال لطفي مصطفي ان الشعب المصري عليه النزول للشارع بحشود كبيرة ليعلن انه غير راض عن الحكم القائم , مؤكدا انه في حالة نزول الشعب سيقوم الجيش بدوره في تامينه , و الحفاظ علي امن وسلامة الشعب و الوطن.

واضاف ' مصطفي ' ان رئيس الجمهورية هو المنوط به الدعوة للتوافق وايجاد صيغة تفاهم بين القوي السياسية , لذا هناك ضرورة لايجاد حلول واقعية لما نمر به الآن من ازمة تهدد الجميع.

واكد البرلماني السابق محمد ابو حامد ان التصريحات التي ادلي بها الفريق اول عبد الفتاح السيسي , القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع , ايجابية وكانت متوقعة , بل يمكن القول انها جاءت متاخرة قليلا , بعد التهديدات المتكررة من الجماعات الارهابية للشعب المصري , علي حد قوله.

قال ابو حامد أن التصريحات التي ادلي بها قيادات جماعة الاخوان و الموالين لهم ووصلت الي اكثرها جرما , يوم الجمعة الماضية , في مظاهراتهم في ميدان رابعة العدوية , وتهديدهم بسحق الشعب المصري و التهكم علي الجيش , كانت تستدعي رد من الجيش للحفاظ علي امن وسلامة البلاد.

واضاف ابو حامد ' ان الاساءة للجيش بمثابة اساءة للشعب باكمله , ويجب علي الجيش التدخل ليمنع الاعتداء علي الشعب ' , مشيرا الي ان تصريحات الفريق اول عبد الفتاح السيسي اليوم , كانت تحمل رسالة واضحة ليس بها اي انحياز لاي فصيل , بل لارادة الشعب.

واوضح ابو حامد ان الجيش لن يترك البلاد تضيع من اجل مجموعات ارهابية مغتصبة للسلطة او مجموعات انتهازية من المعارضة شاركت في الوصول الي الوضع المتازم الذي تمر به مصر الآن قائلا : ' الشعب نازل ليس لديه ثقة في احد ولا صيغة تصالحية , ويجب محاكمة كل من ارتكب جريمة ' , علي حد نص تصريحاته .

و قال الدكتور جمال حشمت القيادي بحزب الحرية و العدالة و عضو مجلس الشوري , انه لا يجب ان يلمح احد ان هناك خلاف بين مؤسسة الرئاسة و الجيش .

و اضاف ' حشمت ' في مداخلة علي قناة الحياة حول بيان الفريق السيسي , ' اعتقد ان بيان السيسي لم يكن منفردا به بل كان بالتنسيق مع القائد الاعلي للقوات المسلحة و هو الرئيس محمد مرسي ' .

و اوضح ' حشمت ' , ان هناك خطرا و عدة تعد لاثارة الفوضي , و اشار الي ان السيسي يحذر بواقع موقعه الطبيعي في حماية امن البلاد .

 و أضاف القيادي الاخواني , ' نتمني ان يكون هناك اجراء لمواجهة الفوضي و البلطجة و تطبيق لبيان السيسي من خلال القيام بجمع السلاح الغير مرخص بعد انتهاء المهلة التي امهلها الرئيس لكي يتم دعم مبادرة السيسي في المصالحة ' .

ليست هناك تعليقات :