اكتشاف 5 سمات أساسية تحدد شخصية قرد الشمبانزي


اكدت دراسة حديثة , اجراها علماء من مركز ' ليستر اي فيشر ' لدراسة وحماية القردة في حديقة حيوان لينكولن في اميركا , حقيقة مجموعة سمات تحدد شخصية قردة الشمبانزي. اذ يقدم البحث الجديد , دعما قويا لخمسة ابعاد شخصية عالمية للقردة ' الشمبانزي بشكل طاغ ' , وهي : التفاعل و السيطرة و الانفتاح و المرح و الالفة. وذلك مع امكانية وجود صفة سادسة , وهي المنهجية , الا انها , كما يشير العلماء المعنيون , تحتاج الي المزيد من البحث.

وهناك , لفهم سمات الشمبانزي , جملة آثار نظرية وعملية مهمة , كما اوضح الباحث هاني فريمان في التقرير الذي نشرته , اخيرا , مجلة ' ساينس ديلي ' , فمن الناحية النظرية , يمكن للنتائج تزويد البحوث بماهية تطور شخصية تلك الحيوانات. بينما من الناحية العملية , يمكن للاشخاص الذين يهتمون بذلك النوع من القردة , الذي يعيش في حدائق الحيوان او في اي مكان آخر , ان يولوا تلك القردة اهتماما خاصا بالاعتماد علي شخصية كل حيوان , وبالتالي تحسين رفاهيتها.

آليات محكمة

وضع فريق البحث في الدراسة , لمعالجة اوجه القصور واكتساب فهم افضل لشخصية تلك القردة , جدول تصنيف جديد , يتالف من 41 من الاوصاف السلوكية , بما فيها : الجراة و الغيرة و الود و البخل. وجند 17 شخصا للعمل عن كثب وبشكل مباشر , لتقييم 99 قرد شمبانزي في الحديقة الآنف ذكرها , تتراوح اعمارها بين 8_48 عاما.

واظهرت النتائج كما هو متوقع , ارتباط تصنيفات شخصيات القرود تلك , مع فروق في السلوك.

ويبين علماء متخصصون , انه يمكن استثمار معلومات الدراسة هذه , في ايجاد جملة توقعات من شانها المساعدة في ادارة تلك الانواع من الشمبانزي , من قبيل : كيفية تصرف تلك الحيوانات في المواقف الاجتماعية المختلفة.

ليست هناك تعليقات :