الرئيس مرسي يتهم المعارضة بعرقلة الحوار عبر وضع شروط مسبقة


اكد الرئيس محمد مرسي ان قوي المعارضة رفضت مرارا دعوته للحوار , مشيرا الي انها تربط اجراءه بشروط مسبقة , و اضاف مرسي في حوار اجرته معه صحيفة ' اخبار اليوم ' المصرية , نشر اليوم السبت , انه سوف يواصل محاولاته للتواصل مع المعارضة , و يمكن الاسراع بالانتخابات البرلمانية لالتفاف الجميع حول طريق واضح متفق عليه لادارة الخلافات .

و ردا علي سؤال حول حديثه عن وجود مؤامرة وانتظار الناس لمعلومات للكشف عنها , اجاب مرسي بقوله , ' لا يمكن انكار ان مصر كدولة كبري مؤثرة في المنطقة ولابد ان تكون مستهدفة , وعندما اشير الي قليل مما اعلمه يكون ذلك بدافع اعلام المواطن عن حجم التحديات و المقاومة التي القاها وانا احاول النهوض بهذا البلد ' .

وفيما يتعلق بمظاهرات يونيو القادم قال , ' اقول لجميع ابناء مصر هذا حقكم , ولكن عليكم ان تحرصوا علي مصلحة مصر وامن الوطن وامن المواطن ولا تلجاوا للعنف ' , وحول محاولات الوقيعة بينه وبين القوات المسلحة , قال الرئيس المصري , ' هذه محاولات مآلها الفشل لاننا نجحنا في تاسيس علاقات مدنية عسكرية متسقة مع الديمقراطية المصرية الوليدة الناشئة عن ثورة 25 يناير ' .

و عن تعيين محافظ الاقصر , الذي يتردد مشاركته في حادث الاعتداء علي السائحين بالاقصر نهاية التسعينيات الماضية , قال مرسي انه ' المحافظ الجديد ' لم يدن نهائيا في هذا الحادث , وحول ما يتردد عن استقالة وزير الثقافة احتجاجا علي هذا التعيين , قال ان الوزير باق في منصبه , وفيما يتعلق بانتاج القمح في مصر , قال مرسي انه تم زيادة الاكتفاء الذاتي من القمح من 40 في المائة الي 63 في المائة .

و حول زيادة الديون الخارجية الي 4ر45 مليار دولار بعد ان كانت 34 مليار دولار , قال ان هذا غير صحيح , متابعا ان الدين الخارجي يبلغ الآن 40 مليار دولار بنسبة 5ر14 في المائة من اجمالي الناتج المحلي , وان الاقتراض الخارجي كان لدعم الاحتياطي بالبنك المركزي الذي بلغ حاليا 16 مليار دولار .

و حول ازمة المياه ومشروع سد النهضة الاثيوبي , قال الرئيس المصري , ان حصة مصر حاليا تبلغ 55 مليار متر مكعب , مما يعني ان 55 مليون مصري يعيشون تحت خط الفقر المائي ونحتاج لزيادتها بمقدار 35 مليار متر مكعب حتي يكون ال90 مليون مصري عند خط الفقر المائي وليس اقل منه .

ليست هناك تعليقات :