مايكروسوفت تنفي استخدام لعبة الإكس بوكس للتجسس على المستعمل


قال مارك ويتين مدير مايكروسوفت , انه يعتقد ان الكثير من الانتقادات الموجهة الي جهاز العاب الكمبيوتر الذي طورته الشركة ' اكس بوكس وان ' من جانب المدافعين عن الحق في الخصوصية ليست عادلة.

واضاف ويتين المعروف باسم ' الاب الروحي لجهاز اكس بوكس ' لوكالة الانباء الالمانية ' د.ب .ا ' علي هامش معرض ومؤتمر العاب الكمبيوتر اي3 في لوس انجليس ' اللاعبون هم الذين يتحكمون في الجهاز وليس العكس ' .

كان منتقدون قد اعربوا عن مخاوفهم من ان يكون الاتصال الالزامي للجهاز بالانترنت وكذلك الكاميرا الخاصة بنظام الاستشعار بالحركة المعروف باسم كينكت الموجود في جهاز اكس بوكس وسيلة للتطفل علي خصوصية اللاعبين. وقال ويتين ' نحن نركز دائما علي حماية الخصوصية ' .

واضاف ان تكنولوجيا كينكت ستجعل من تحكم اللاعبين في جهاز الالعاب ايسر وهو ما يتيح ممارسة الالعاب المبهرة , مضيفا انه ليس من الصعب ابدا وقف تشغيل الكاميرا.

يذكر ان هذه الكاميرا تلتقط الحركات و الايماءات للتحكم في العناصر الموجودة علي شاشة الجهاز لكنها ايضا تلتقط وتحدد عدد الاشخاص الموجودين مع اللاعب امام الشاشة.

وكانت المخاوف بشان انتهاك الخصوصية قد تزايدت بعد الكشف عن فضيحة تجسس المخابرات الامريكية علي مستخدمي الانترنت في مختلف انحاء العالم من خلال برنامج يعرف باسم ' بريزم ' .

وقال ويتين ' اكس بوكس ليس الاخ الكبير ' مشيرا الي التزام مايكروسوفت الصارم بالقانون , مضيفا انه من الصعب تصور ان المخابرات الامريكية مهتمة ايضا بتتبع ممارسي العاب الكمبيوتر.

كما ينتقد البعض ضرورة اتصال جهاز الالعاب بالانترنت دون القدرة علي تحديث العاب اثناء ممارسة اللعب. كما يتيح الجهاز استخدام الاتصال بالانترنت من اجل معرفة اللاعبين الذين يمارسون اي لعبة يرغب المستخدم في شرائها وكذلك تجربة اللعبة قبل شرائها او نسخها.

ولكي يحدث هذا يجب توصيل ' اكس بوكس وان ' بالانترنت علي مدار الساعة وهو ما يعتبره ويتين امرا جيدا , مضيفا انه ' ضروري ' رغم اعترافه بان الانترنت ليست مناسبة تماما ويمكن ان تكون مضرة.

وقال ان جهاز ' اكس بوكس وان ' الجديد يوفر الاساس للالعاب ' في العقد القادم ' بما في ذلك الالعاب التي تعتمد علي تقنية الحوسبة السحابية كما تتيح للاعبين الفرصة لاقامة عالمهم الكامل علي الانترنت. واضاف ان الهيكل الفني للجهاز اكس بوكس وان هو ' شاشة يمكن ان يبدع عليها الفنانون اعمالهم ' .

اما بالنسبة للآباء الذين يعانون من عدم توقف اطفالهم عن اللعب وعدم اداء واجباتهم المنزلية فان ويتين يقول ' يمكن غلق الجهاز وبعدها لن يستطيع الطفل اعادة تشغيله مرة اخري ' .

ليست هناك تعليقات :