تحذير طبي من خطورة المحليات الصناعية المستخدمة في اعداد الحلوى بسبب رفعها لمستوى الانسولين في الدم


حذرت دراسة طبية من ان المحليات الصناعية قد لا يقتصر دورها علي جعل الاطعمة و المشروبات ذات مذاق افضل او محبب , بل تؤثر علي آلية التمثيل الغذائي لتعمل علي رفع مستوي الانسولين في الدم .

و كشف الباحثون انه حال استمرار هذا الارتفاع مع مواصلة تناول هذه المحليات الصناعية فان الشخص في نهاية الامر يكون اكثر عرضة للاصابة بمرض السكر النوع الثاني .

اوضح الباحثون ان المحلي الصناعي الاشهر حول العالم ' سبلينتا ' يمكن ان يعطي المذاق المحبب للكثيرين الا ان احتواءه علي ' الجلوكوز ' يعمل علي تغيير آلية تمثيل الجسم للسكر وذلك من خلال رفع مستوي الانسولين في الجسم و هو احد الآثار الجانبية التي قد تؤدي الي زيادة مخاطر الاصابة بمرض السكر النوع الثاني .

و اوضح يانينا بيبينو استاذ مساعد في كلية الطب جامعة ' واشنطن ' ان هناك حاجة لاجراء المزيد من الابحاث في هذا الصدد للوقوف علي مدي تاثير و فاعلية هذه النظرية مع مراقبة تاثير استخدام هذه المحليات الصناعية علي المدي الطويل و مدي اضرارها .

و كان الباحثون قد اجروا ابحاثهم علي اكثر من 17 شخصا ما بين بدين و معتدل القوام لتقييم مدي تاثير استهلاك المحليات الصناعية خاصة ' سبلينتا ' .

و اشارت المتابعة الي ان الاشخاص الذين دابوا علي تناول المحليات الصناعية خاصة ' سبلينتا ' ارتفعت بينهم معدلات الانسولين في الدم بنسبة 23 في المائة ليصبحوا اكثر عرضة للاصابة بمرض السكر النوع الثاني بالمقارنة بالاشخاص الذين تناولوه بصورة موسمية .

ليست هناك تعليقات :