تصنيف الجيش المصري الأقوى عربيا في ترتيب جيوش العالم


حلت مصر في المركز الاول بين الدول العربية في التصنيف السنوي لاقوي الجيوش في العالم لعام 2013 , الذي اصدره موقع ' جلوبل فاير باور ' مع 468 الف جندي و 863 طائرة حربية و ميزانية مخصصة للدفاع تقدر بحوالي 4.1 مليار دولار .

و حلت الكويت في المركز ال 63 عالميا في تصنيف الموقع , الذي اعتمد علي 40 عاملا مختلفا لتحديد مؤشر قوة البلد , التي تشمل القوي العاملة المتاحة و الموارد المالية و الاحصائيات الخاصة بالجيش .

و بحسب التصنيف الذي اعتمد علي احدث البيانات المتاحة التي تختلف من بلد الي آخر و تحاشي تضمين القدرات النووية التي تتفوق فيها العديد من الدول الكبري , و علي راسها الولايات المتحدة و روسيا , فان الكويت حلت في المركز ال63 مع 14 الف جندي و 108 طائرات حربية و ميزانية مخصصة للدفاع تقدر بحوالي 5.1 مليار دولار , فيما حلت السعودية في المركز ال 27 مع 233 الف جندي و 977 طائرة حربية و ميزانية مخصصة للدفاع تقدر ب46.2 مليار دولار.

و احتلت الولايات المتحدة الامريكية المرتبة الاولي و هو وضع ليس مستغربا مع تفوقها في العديد من المناحي الكمية و النوعية الخاصة بالجيش , سوق العمل , تنوع الموارد , وتوافر ميزانية ضخمة لوزارة الدفاع ناهزت 690 مليار دولار رغم الاستقطاعات التي تواجهها رغم خفض الانفاق الحكومي.

وجاءت روسيا في المرتبة الثانية و التي تعد وريثة الاتحاد السوفيتي السابق , رغم وجود فارق كبير * من الناحية العسكرية _ بين الجيشين الروسي و الامريكي , خصوصا في الميزانية , و عدد الطائرات .

و كانت الصين التي تعد ثاني اكبر اقتصاد عالمي في المرتبة الثالثة , و هي تمتلك موارد بشرية هائلة حاولت توظيفها بكفاءة قدر المستطاع للاستفادة منها في دعم النمو , في الوقت الذي يعد فيه تعداد الجيش هو الاكبر بين الدول بقوة قوامها 2.285 مليون جندي .

ليست هناك تعليقات :