اضافة الفضة الى الأدوية يزيد من فعاليتها العلاجية ألف مرة


اكتشف علماء الاحياء المجهرية بان ' عنصر الفضة المضاف الي المضادات الحيوية يزيد من فاعليتها ب1000 مرة ' .


واوضح علماء جامعة بوسطن الاميركية الذين اجروا هذه البحوث , ان ' هذا الاكتشاف يلغي الحاجة الي صنع مضادات حيوية جديدة لكبح نمو مقاومة البكتيريا ' . 

لقد اكتشف العلماء بان ' هذا المعدن يجعل اغشية الخلايا اكثر نفاذية , اضافة الي انه يغير عمليات الايض ' التمثيل الغذائي ' في الخلايا ويؤدي الي انتاج كمية كبيرة من خلطات الاوكسجين السامة ' . لقد اكتشف العلماء خلال التجارب التي اجروها علي الفئران , بانه ' عند اضافة الفضة الي المضادات الحيوية تزداد فاعليتها بنسبة تتراوح بين 10 و 1000 مرة ' .


ولفتوا الي ان ' الفضة فاعلة جدا ضد البكتريا السالبة الجرام , التي تعتبر احد النوعين الرئيسيين للبكتريا التي تؤدي الي تعقيد العلاج. لقد برزت ضرورة اجراء هذه الاختبارات , بسبب ازدياد كمية البكتيريا و الميكروبات التي اصبحت مقاومة للمضادات الحيوية. لذا قرر العلماء عدم صنع مستحضرات جديدة , بل تحسين المتوافر منها. ولقد افترض اصحاب هذه الفكرة بانه من الممكن استخدام الفضة لتغليف الاقراص او استخدامه كعنصر مضاف الي المستحضرات المتوفرة. ويمكن استخدام الادوية بالفضة في علاج امراض المعدة و التهابات الجهاز البولي. ان هذه البحوث ذات اهمية عملية كبيرة , لانخفاض فعالية المضادات الحيوية في المدة الاخيرة , الامر الذي يدعو للقلق , لانه لا رجعة عن هذه التغيرات ' .

ليست هناك تعليقات :