البرادعي : الخليج خائف من الاخوان و لن أترشح للرئاسة و المعارضة قادرة على الفوز في حال توحدها


قال الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور , ان تاثير مصر غاب لانه لا توجد اي سياسة , او رؤية , تتحدث عن دور ومحور التحرك , و الفضاء الخارجي للعمل , مضيفا ان العالم العربي مهدد بالعودة الي القرون الوسطي.

واضاف البرادعي في الحلقة الرابعة و الاخيرة من حواره لصحيفة ' الحياة اللندنية ' , اليوم الجمعة , ان دول الخليج في حالة احتقان من نظام جماعة الاخوان المسلمين , و الكل متوجس من تصدير الثورة , ولا احد مستعد لان يتقبل الاخوان علي الاطلاق , مشيرا الي انه اخبر الرئيس محمد مرسي بان عليه ارسال رسائل لطمانة الخليج لانه كان ولا يزال المموّل الاساسي للتنمية في مصر , لكنه لم يرد.

واشار الي انه لن يترشح للرئاسة اذا اجريت انتخابات مبكرة , وان المعارضة قادرة علي كسب الانتخابات في حال توحدها , حيث ان الجميع استوعب الدرس , بعد ان ادي الانقسام الي وصول مرسي الي الحكم , وبالتالي المعارضة ادركت هذا الخطا ولن تستطيع امام الشعب الا تتوحد.

واعرب البرادعي عن قلقه من النزاع السني * الشيعي لان الخلاف تحوّل من علي قضية مركزية اسمها القضية الفلسطينية , حتي اطراف القضية انقسموا , وباتت خلافاتنا اليوم : انتَ شيعي , انتَ سني , انتَ كردي حتي وصل ذلك الي مصر بين الاقباط و المسلمين.

وفيما يلي نص الحوار --

◄هناك تراجع لدور مصر الخارجي , كيف تري رحلات مرسي الخارجية؟

◄لا توجد اي سياسة , يجب ان تكون لديك رؤية سياسية , تتحدث عن دورك , فما هو محور تحركك , و الفضاء الخارجي لعملك؟ من المفترض ان يكون العالم العربي اولا , لكن دول الخليج , باستثناء قطر , في حالة احتقان من هذا النظام , و الكل متوجس من تصدير الثورة , ولا احد مستعد لان يتقبل ' الاخوان المسلمين ' علي الاطلاق , وهو ما قلته لمرسي خلال اللقاء , ان عليه ارسال رسائل لطمانة الخليج لانه كان ولا يزال المموّل الاساسي للتنمية في مصر , لكنه لم يرد , لا توجد لديك سياسة في الخليج وانت مهمش جدا , اما في اوروبا فاعتقد بانها في المرحلة الاولي , واميركا تحديدا كانت تؤيده لوصوله عبر انتخابات حرة , لكنها وجدت في ' الاخوان ' فرصة للمصالحة مع الاسلام السياسي , لان كل الاسلام السياسي في العالم خرج من عباءة ' الاخوان ' , فرات ان علاقتها بالجماعة ستمكنها من التعامل معه وهو الخطر الرقم واحد بالنسبة الي واشنطن لذلك , اعتبرت تلك العلاقة فرصة عظيمة في بداية المرحلة الاولي.

الاميركيون كانوا يخجلون بشدة لانتقاد ' الاخوان ' عندما ظهرت ممارستهم الاستبدادية , انما حالياَ هم في وضع مختلف , و المثال تصريح ' وزير الخارجية ' جون كيري قبل ايام حول مشروع قانون تنظيم الجمعيات الاهلية في مصر , وكذلك تصريح الناطقة باسم الخارجية الاميركية , التي اعتبرت ذلك مخالفا لالتزامات مصر الدولية , هم يريدون نوعا من التوازن لا يهدد مصالح الاميركيين , خصوصا ان ' الاخوان ' ساعدوهم في التعاطي مع ' حماس ' .

الحقيقة ان ' الاخوان ' في مازق وفي حالة ترقب وقلق , عندما تقول ان مرسي ذهب الي الصين وغيرها , مصر تريد ان تنضم الي تجمع ' بريكس ' ' البرازيل وجنوب افريقيا و الهند و الصين وروسيا ' , ولكن لا يمكن ان يدخلك معه , فهذه ليست عملية مجلس عرب.

هم ينظرون الي الناتج القومي للبلد وقدرته علي التصدير , نحن بالنسبة اليهم قزم , بالتالي ما لم يكن لدينا مجتمع قوي يقف علي قدميه اقتصاديا واجتماعيا وداخليا , لن تكون لنا سياسة خارجية -- . بالتالي تاثير مصر غاب , كما لو انك بلا هدف ولا اي دور.

◄ما رايك في اوضاع سوريا؟

◄العالم العربي يكرر ما حصل في 1991 عندما دخل صدام حسين الكويت , لو ذهب جميع الرؤساء و القادة العرب الي العراق , وقالوا لصدام لن نغادر قبل خروجك من الكويت , لكنا وجدنا حلا , انا اقترحت قبل شهر عقد قمة عربية في سوريا , لا حل هناك سوي التفاوض , حل سياسي يعتقد بمقتضاه الطرفان انهما سيحققان مكسبا , لا يمكن احدهما ان يقصي الآخر , هناك اقليات علوية وكردية وغالبية سنّية , يجب ان يجدوا صيغة للتعايش , والا ستتحول ' سوريا ' الي اسوا من العراق , نري الآن العراق بعد عشر سنين ' علي غزوه ' ماذا يحدث؟ سوريا اسوا بكثير , المسالة ليست في بشار الاسد وانما في نظام فيه طائفة علوية تبلغ نحو 15 في المائة ' من السكان ' وهناك سنّة واكراد , لا بد من حل سياسي لصيغة من التعايش السلمي في اطار ديموقراطي , انت تنتظر حتي اولياء امورك , اميركا وروسيا , ياتون لعقد مؤتمر , انتَ فقدتَ القدرة علي المبادرة , اتذكر عندما اعلن الملك عبدالله بن عبدالعزيز في اجتماعٍ للقمة عقد في الرياض قبل نحو خمس سنوات , ان الشعوب فقدت الثقة فينا , وعندما التقيته قلت له هذا افضل ما قلته , ما يحدث في العالم العربي الآن يحاكي ما حصل في اوروبا في القرن التاسع عشر , حروب بين انظمة وليست حروبا بين شعوب.

◄اذا , كيف تري الحل في سوريا؟

◄حل سياسي وليس هناك سواه , يعتمد علي فترة انتقالية وصيغة للتعايش السلمي المشترك , علي ان تجري تحقيقات في الجرائم التي ارتكبت.

◄ماذا عن مصير الاسد؟

◄مصيره نقطة تحت السطر , بالنسبة الي مستقبل سوريا , هناك 80 الفا قتلوا , ونحن نجلس لنشاهد , ومن الامور المثيرة للضحك ان اسرائيل اذا قتلت شخصا , تتحرّك النخوة العربية , نحن نتقاتل , وفي العراق نزاع سني * شيعي.

◄هل تخشي من هذا النزاع السنّي * الشيعي؟

◄بالتاكيد , تحوّل خلافنا من خلاف علي قضية مركزية اسمها القضية الفلسطينية , حتي اطراف القضية انقسموا , وباتت خلافاتنا اليوم : انتَ شيعي , انتَ سنّي , انتَ كردي -- . تجد هذا في اليمن , في العراق وليبيا وسوريا , وحتي في مصر بين الاقباط و المسلمين , دخلنا في قضايا القرون الوسطي مثل حرب البروتستانت و الكاثوليك , العالم كله اتجه اليوم الي التركيز علي الانسان و التضامن الانساني وكرامة الانسان وحقوقه فيما انتقلنا نحن لنعبّر عن غضبنا بقتل بعضنا بعضا , وفي النهاية هُمّشنا.

◄هل تعتقد بان لدي ' الاخوان ' رغبة في التعاون مع ايران؟

◄اعتقد بان لديهم حسابا حذرا جدا لاميركا , الحليف الاساسي لهم , في هذا الشان , ف ' الاخوان ' و الجيش ما زالوا يعتمدون علي الدعم الغربي , لذلك لن يخرجوا في علاقتهم مع ايران عن العباءة الاميركية.

◄اذا , انت تري ان زيارة مرسي روسيا غير مهمة؟

◄لا -- . ما النتيجة من هذه الزيارات؟ لا شيء , انا يمكن ان اذهب كسائح , ولكن هل هذا جزء من رؤية؟ هل لدي شيء لاعطيه او احصل عليه؟ في ملف مثل الطاقة , اصبحنا مثل الصومال , انقطاع الكهرباء بات يوميا , ساعتين في كل منطقة كحد ادني , وصلنا الي مرحلة نعجز فيها عن تامين الكهرباء و المياه , في الشهر القادم , شهر رمضان , درجة الحرارة مرتفعة و الناس صائمون , اقطع الكهرباء و المياه عنهم , يمكن ان تندلع لدينا ثورة الكهرباء.

اما بخصوص ايران , فنحن خلطنا بين الموقف السياسي و الموقف الطائفي , الشيعة و السنّة نعم , لدينا خلافات كعالم عربي مع ايران في ما يتعلق بالجزر الاماراتية , و الخوف من التمدد الايراني , واصبحنا ننظر الي ايران كانها عدو بدلا من ان نقول انها دولة مسلمة كبيرة يمكن استقطابها , وان تعمل معنا مثل تركيا , في فضاء عربي اسلامي كبير , يضم ايضا ماليزيا وغيرها , اصبحنا ننظر الي ايران تحديدا في الخليج , كعدو اول , اضف الي ذلك انه اصبح هناك خلاف سنّي * شيعي , ذهبت الي ايران و الايراني يذهب ليصلي مثلنا خمس مرات , ويؤدي فريضة الحج و الصوم.

◄لكن هناك محاولة لايران لبسط النفوذ السياسي؟

◄يجب ان نفصل مع السياسي , ايران تريد الاعتراف بها قوة اقليمية كبيرة.

◄من التقيت في ايران؟

◄التقيت الرئيس محمود احمدي نجاد و المرشد علي خامنئي , وكل هذه الفرقة.

◄من الذي قال في ايران ' نريد ان نصبح قوة اقليمية ' ؟

◄رئيس مجلس الشوري علي لاريجاني , واحمدي نجاد قالا ' يجب ان يُعترف بنا كقوة اقليمية كبيرة ' , هم ' الايرانيون ' قوة اقليمية كبيرة , خلافهم الاساسي مع اميركا , واحمدي نجاد يريد تصفية هذه الخلافات , وهدفه وحلمه ان يكون صاحب هذه الصفقة الكبري , اذ يعتبر انه اذا حقق ذلك سيكون بطلا وطنيا , خصوصا لان الشعب الايراني , 80 * 90 في المائة منه , يريد علاقات طبيعية مع اميركا , احمدي نجاد قال لي في آخر سنة قبل مغادرتي الوكالة الذرية ' اريد التفاوض مباشرة مع اميركا فقط , ولا اريد روسيا و الصين ' .

ايران , تختلف معها , ولكن لديها فكرة ورؤية , وتريد ان تكون لديها القدرة النووية , تعتقد بان اميركا و الغرب عموما سيعترف بها كقوة , في هذه الحال , حديثهم كان واضحا وصريحا ' لا ننازع حقيقة ان اميركا هي القوّة العظمي الوحيدة ولكن يجب ان يعترفوا بنا كقوة اقليمية كبري ' , هذه هي المعادلة لدي الايرانيين , يستغلون الضغط في العالم العربي , ويستغلون الضغط في سورية لمصالحهم , ولكل دولة مصالحها , سواء كنت تتفق او تختلف معها , ولكن انتَ ما مصالحك؟ وكيف عبّرتَ عنها؟ لا اعتقد باننا في العالم العربي حددنا يوما مصالحنا.

◄اذا اجريت انتخابات مبكرة , هل تترشح للرئاسة؟

◄لا -- . لا اريد الترشح , اريد ان اكون مدربا وليس لاعبا , وساكون اكثر فعالية بان اعمل من خارج النظام , اساعد هنا وهناك داخليا وخارجيا.

◄اذا , انت لن تترشح؟

◄لا -- . انا غير مرشح.

◄وهل تعتقد بان المعارضة قادرة علي كسب انتخابات رئاسية مبكرة؟

◄في حال توحدها , و الجميع استوعب الدرس , كون انقسام المعارضة هو الذي اوصل مرسي الي الحكم , واعتقد بانها ادركت هذا الخطا ولن تستطيع امام الشعب الا تتوحد.

◄ما علاقتك بحمدين صباحي , الآتي من تجربة تختلف عن تجربتك؟ هل هناك لغة مشتركة بينكما؟

◄هناك لغة مشتركة حول المستقبل , اما الماضي فمختلف , نريد دولة مدنية سمتها عدالة اجتماعية , وحرية , عملت في اطار هذه المفاهيم مع ' الاخوان المسلمين ' , ومع حمدين صباحي وعلاقتي ودية مع عبدالمنعم ابو الفتوح , لا نملك ترف القول نحن يسار او قوميون ام مدنيون , نحن شعب لا يملك قوت يومه , ولا التعليم ولا الحاجات الاساسية للانسان , لا يمكن سواء كنت آتيا من الحزب الماركسي الشيوعي او اليميني , ان نختلف علي الاولويات , وهي اعطاء الانسان الحريات الاربع : التعبير و الراي و العقيدة و الحرية من الخوف و الحاجة.

◄كيف كانت مناقشتكم داخل جبهة الانقاذ , حول العشاء الذي حضره عمرو موسي وخيرت الشاطر , في منزل ايمن نور؟

◄كان هناك انتقاد كبير لهذا اللقاء , لاننا وصلنا الي مرحلة قلنا فيها اننا ندعم يوم 30 يونيو ونحضّر له , ولسنا في وضع ان نجلس مع ' الاخوان المسلمين ' لانهم لم يصدقوا معنا , كثير من الاصدقاء انتقدوا لكن عمرو موسي دافع عن موقفه كونه محاولة لتجنب مواجهة , واعتذر عما سبّبه من لغط , واتفقنا الا يتم مثل ذلك في المستقبل قبل التشاور , رئيس حزب الاخوان سعد الكتاتني التقيته في منزلي قبل ثلاثة اشهر , عندما كنا نتحدث عن تشكيل حكومة جديدة , وكنا نحاول آنذاك ان نصل الي توافق وطني , كان كل الاطراف متفقين علي ضرورة التوصل الي صيغة للمصالحة الوطنية , ووضعنا ثلاثة شروط : حكومة كفاءات من التكنوقراط تستطيع ان تخرج البلاد من الوضع الاقتصادي و الامني المتردي , وتعيين نائب عام جديد , وتشكيل لجنة لاعداد قانون يضمن انتخابات برلمانية حرة ونزيهة , ولو كانوا فعلوا ذلك سندخل في حوار وطني جدي , هدفه تحديد كيف تتم المصالحة الوطنية وكيف يتم تعديل الدستور , نقلت الي الكتاتني هذا الحديث , فقال انه سيسافر في اليوم التالي الي اليابان , وحتي اليوم لم اتلق منه اي رد , حاولنا كثيرا الوصول الي توافق وطني , ولا احد سعيد بالاستقطاب الحاصل في مصر , و الجميع سيسخر منه , حُكِم علينا ان نعيش معا , ويجب ان نجد صيغة للعيش المشترك , ولكي يحصل ذلك , يجب ان يحترم كل شخص الآخر وخصوصياته.

◄رايتَ رؤساء كثر في العالم , مَن اكثر الشخصيات التي اعجبت بها؟

◄ابرز مَنْ وجدت انه سياسي مثالي , هو رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ.

◄التقيتَ القذافي , هل ذهبت الي خيمته؟

◄لا , التقيته في باب العزيزية , كان ذلك في عام 2005 , وكان الطقس باردا , و المكان الوحيد الدافئ , الغرفة التي يجلس فيها. وجلست مع عبدالرحمن شلقم , الذي قال لي في البداية ' اريد ان اطرح عليكَ سؤالا لكنني محرج ' , فقلت ما هو , اجاب ' لماذا يكرهكَ المصريون ' ؟ كان هذا اول سؤال , ومن البداية لم اكن جزءا من هذا النظام , وكان القذافي يقول بتفاخر شديد ان ليبيا تمكنت من تدمير مطار هيثرو , من طريق الجيش الجمهوري الارلندي ' آي آر اي ' , ظل يقول لي ' هذه ليبيا الصغيرة اغلقت مطار هيثرو ثلاثة ايام ' .

◄هل كنتَ تفهم لهجته بسهولة؟

◄نعم , كان يتحدث لغة عربية جيدة , كان يتفاخر سعيدا بعمليات التخريب التي يقوم بها , ويقول ' ليبيا الصغيرة فعلت ' , قال لي ' انت طبعا ناصري ' ؟ فقلت له لا , عبدالناصر لديه افكار ممتازة لكنه في التنفيذ كان سيئا , ولاحظت ان قدراته ' القذافي ' بسيطة جدا , تحدثت معه حول حلف شمال الاطلسي ' ناتو ' , و الدول ذات المظلة النووية , لكنه قال لي ' مَن هذه الدول ' , واخرج ورقة واخذ يكتب اسماءها.

◄ذهبتَ الي القذاقي من اجل الملف النووي؟

◄نعم.

◄ماذا بحثتَ معه؟

◄الملف النووي الليبي , انهم بعدما تلقوا ضربة من رونالد ريغان , قرروا بناء برنامج نووي , لكنه كان برنامجا بدائيا علي اقصي التقديرات -- . معدات غير مكتملة داخل صناديق , ودفعوا اموالا طائلة.

◄مَنْ مِن الخبراء كان يعمل معهم في هذا الملف؟

◄ عبدالقدير خان التاجر ' الباكستاني ' الشهير , وجزء كبير من الاموال دخل الي الجيوب -- . لم تكن هناك وثائق , وذلك كان جزءا من خلافاتهم مع بعض , كنت اري سيف الاسلام القذافي , كان يسال ماذا كان يحصل؟ في النهاية لم يكن هناك برنامج , وانا قلت ان هذا برنامج وليد , وحاولوا ايضا تصنيع برنامج كيماوي , لكن هذه عملية صرفت عليها ملايين الدولارات , عملية ليس لها هدف , وكانت الاستخبارات الاميركية و الانجليزية تعلم بهذا البرنامج , وبداوا بالضغط عليه , يبدون ترحيبهم بالقبول به كجزء من مصالحة معه , وكانت ليبيا في حالة سيئة بسبب الحظر الشديد , بعد انجاز المصالحة ذهبت الي هناك , كانت الفنادق بدات تنشط , ورجال الاعمال ذهبوا للعمل في التنقيب عن النفط , انما هو ' القذافي ' طلب مني ان اقول ان ليبيا اصبحت مثالا لدول الشرق الاوسط , مثالا للسلام -- . شخصية بسيطة جدا , اما المثير للضحك فهو ان البرنامج الذي كانت تنفذه مصر , لم تكن تعلم عنه اي شيء , هم ' الليبيون ' ابلغوني ان حسني مبارك غضب بشدة , اذ كان خرج قبلها بنحو شهرين ليؤكد ان ليبيا ليس لديها اي برنامج , بعدها خرج الاميركيون واعترف الليبيون : لدينا برنامج ونقوم بتصفيته.

غضب مبارك بشدة , فارسلوا له عبدالله السنوسي لاسترضائه في القاهرة , هذه ليست دولا ولا انظمة , لم تكن لدي ليبيا اي كفاءة واي ادارة , وكان هناك خوف شديد.

◄التقيتَ رئيس غانا؟

◄كان لديهم اكبر قبيلة اسمها كينغ اوف اشانتي , وكان رئيس غانا كوفور , كنا في طريقنا الي كوماسي , مقر ملك القبيلة , فذهبنا الي كينغ اوف اشانتي , رايناه يرتدي الملابس التقليدية , وحوله خمسة شباب يرتدون الصنادل , هم اولاد الملك الذي كان يجلس علي العرش في منزل جيد وليس قصرا , ورئيس الجمهورية يجلس الي جواره , ملك القبيلة يتحدث اليك عبر طرف ثالث ' وسيط ' , ينقل كلامه , فقلت ' عندما تذهب الي الوكالة الذرية ساتعامل معك بهذه الطريقة ' .

◄ولماذا ذهبت للقاء رئيس غانا؟

◄لتقديم مساعدة.

◄ولماذا ذهبتَ الي الملك؟

◄عندما ذهبت الي هناك , اخذني الرئيس لتناول الغداء عند الملك الذي ظل يتحدث نصف ساعة , بعدها اكتشفت انه حصّل تعليمه في انجلترا , وان ابناءه تخرّجوا في كبري الجامعات العالمية.

ذهبت ايضا الي امير اوف ذاريا , في شمال نيجيريا , وهناكَ من يدخل يجب ان يدخل علي يديه ورجليه , من باب الاحترام لامير ذاريا.

◄ورايتَ زعماء كثيرين؟

◄رايت مثلا بوش قبل غزو العراق , وكنت انا وهانز بليكس , قال ' يجب ان نجد حلا سلميا للعراق ' , راينا عددا كبيرا من الرؤساء , وفي النهاية تكتشف ان كل انسان لديه اشياء جيدة واخري سيئة.

◄هل رايتَ صدام حسين؟

◄لا , لم التقه , وكان رافضا لقاء اي شخص.

◄وهل التقيتَ بشار الاسد؟

◄لا.

◄وماذا عن البرنامج النووي السوري الذي قصفته اسرائيل؟

◄لم يظهر اي شيء حتي الآن , تم ضربه وبعد ستة اشهر قالوا لنا ' نعتقد بانه برنامج نووي ' , لكن الغريب ان سوريا تساهلت بعد الضربة ولم تقدم اي شكوي لدي الامم المتحدة , عندما ذهبنا ' الي سوريا ' كانت اُجريت عمليات تغيير للميدان وبناء مبني جديد , لم نعلم الا متاخرين , فيما كان الاميركيون يعلمون قبلها بنحو سنة , اي انه كانت لديهم المعلومات لنحو سنة ونصف سنة , وحتي الآن لا معلومات مدققة , هناك علامات استفهام ولم نتوصل الي شيء.

◄لكن البرنامج الايراني يتقدم؟

◄البرنامج الايراني نتيجة للعنجهية الاميركية , كان الهدف الاساسي للاميركيين حرمان ايران من اي معلومات حول البرنامج النووي , والا تدير جهازا واحدا للطرد المركزي , كوندوليزا رايس ' وزيرة الخارجية السابقة ' ظلت تقول لي هذا الحديث لسنوات , وفي النتيجة ايران كان يمكن ان توافق في يوم من الايام علي سقف مخفوض جدا , وبحسب اقتراح روسي , الآن تعمل ايران علي اكثر من عشرة آلاف جهاز للطرد المركزي , ايران حصلت علي كل التكنولوجيا نتيجة سوء وقصر رؤية الادارة الاميركية , الرئيس باراك اوباما بعد وصوله الي الحكم اتصل بي هاتفيا وقال : ' اريد حل مشكلة ايران , وكنا قاب قوسين او ادني من الحل , ولكن عندما وصلنا الي الحل , السياسة الداخلية في ايران , ضربت في احمدي نجاد ' , وقالوا له ' تريد ان تبيع البلد ' , ايران , للاسف , مرت في احيان كثيرة بسوء الادارة , واحيانا كثيرة سقطت علي مذبح السياسة الايرانية , ومذبح السياسة الداخلية الاميركية , وفي النهاية معضلة ايران ستحل , ولن تحل الا في اطار صفقة كبري , تتضمن تطبيع العلاقات بين اميركا وايران , كنت انبّه , وقلت هذا لمبارك وعمر سليمان منذ سنوات وقمت بتشجيعه كثيرا علي لعب دور الوسيط بين طهران وواشنطن.

وفي آخر مرة التقيت حسني مبارك , وانا اغادر وكان عمر سليمان واقفا , واسامة الباز وزكريا عزمي , عقب غداء قلت ' اذا استمرت هذه السياسات , مصر بل العالم العربي , سيدمر , و الشرق الاوسط سيكون من ثلاث دول : تركيا وايران واسرائيل , للاسف , السياسة ذاتها ما زالت هي هي ' .

ليست هناك تعليقات :