احراق منزل حوله الامام الشيعي حسن شحاته الى حسينية في منطقة الهرم بالجيزة


اشعل مجهولون يعتقد انهم من التيار السلفي النيران اليوم الاحد في منزل مملوك لشيعة يعتقد انه ' حسينية ' بحي الهرم الشعبي بمحافظة الجيزة.

وبحسب شهود عيان , فان حسن شحاتة القيادي الشيعي كان يجتمع بعدد من الشيعة بمنزل احدهم بمنطقة زاوية ابو سالم قرب اهرامات الجيزة , الا ان مجموعة من يعتقد انهم من التيار السلفي حاصرت المنزل ونشبت اشتباكات بين الطرفين , حوصر خلاله المجتمعون داخل المنزل.

وقال احد المحاصرين في المنزل ان جزءا كبيرا من المنزل احترق جراء القاء الزجاجات الحارقة عليه من قبل ' السلفيين ' , مشيرا الي ان عدد من الموجودين بالمنزل اصيب باغماءات .

و طالب المحاصر , الذي يبدو علي لهجته انه من صعيد مصر , قوات الجيش و الشرطة بالتدخل لانقاذهم ووقف الهجوم علي المنزل وفك الحصار الذي فرضه السلفيون حوله , ولم يتسن الحصول علي تعليق من الشرطة المصرية حول الحادث .

و يعتبر شحاتة , 67 عاما , احد قيادات الشيعة بمصر , ويعتبرونه بمثابة الاب الروحي لهم , بحسب بهاء انور محمد , الناطق الرسمي باسم الشيعة المصريين .

و يعد التيار السلفي من اشد المعارضين لوجود تمدد شيعي في مصر , ولا يوجد احصاء رسمي بعدد الشيعة في مصر , الا ان تقرير الحريات الدينية الذي اصدرته الخارجية الامريكية في العام 2006 يقدر عددهم بانه اقل من 1 في المائة من عدد سكان مصر البالغ في حينه 74 مليون نسمة اي قرابة 740 الف شخص .

و يعترف الازهر بالمذهب الشيعي منذ ستينات القرن الماضي .

الا ان شيخ الازهر احمد الطيب انتقد بشدة ' المد الشيعي ' خلال زيارة قام بها الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد للقاهرة في فبراير الماضي .

و تعرض منتمون للمذهب الشيعي لملاحقات قضائية خلال العامين الماضيين , كان اخرها قرار محكمة القضاء الاداري بقنا في يناير الماضي بوقف مدرس عن عمله 6 اشهر بتهمة نشر المذهب الشيعي .

ليست هناك تعليقات :