نصائح فعالة لاقلاع المدخن عن عادة التدخين بسهولة و يسر


يرغب الكثير من المدخنين في الاقلاع عن هذه العادة السيئة , لكن عادة ما تواجههم بعض المشكلات عند اتخاذ هذا القرار , لاسيما تحديد موعد نهائي لتنفيذه , فنجدهم يُماطلون دائما في تحديد هذا الموعد ويفوتون اليوم تلو الآخر دون اتخاذ اي قرار.

واكدت مارتينا بوتشكه لانغر من المركز الالماني لابحاث السرطان بمدينة هايدلبرغ , انه يُمكن للمدخنين التغلب علي هذه المشكلة من خلال تحديد موعد دقيق ونهائي للاقلاع عن التدخين في غضون الاسبوعين او الثلاثة القادمة و الالتزام بتنفيذه.

وكي يتسني لهم ذلك , اوصتهم الخبيرة الالمانية بضرورة التفكير في بعض الاشياء قبل تحديد موعد تنفيذ القرار , من بينها مثلا كتابة قائمة بايجابيات الاقلاع عن التدخين. واوضحت لانغر ان خوف الانسان علي صحته او انتظاره لولادة طفل جديد بالاسرة يستلزم توفير المال و التفكير في ان التدخين يتسبب في الاضرار بصحته يُمكن ان تاتي علي قائمة الايجابيات , التي تدفع المدخن للاقلاع عن التدخين , و التي تُساعده علي تنفيذ قراره.

واضافت الخبيرة الالمانية ' ينبغي علي المدخن طرح سؤال علي نفسه بشكل جدي , وهو : هل ارغب حقا في ان اُصبح مدمنا؟ مؤكدة بقولها ' اذا كان المدخن صادقا مع نفسه عند الاجابة عن هذا السؤال , فغالبا ما يُصرح بانه يشعر بالفعل ببداية الاصابة بالادمان ' , ومن ثمّ يكون ذلك حافزا له علي الاقلاع عن التدخين.

واضافت لانغر ان استخدام مفكرة يومية يُمكن ان يُساعد المدخن ايضا علي اتخاذ قرار الاقلاع عن التدخين , حيث ينبغي عليه مراقبة سلوكه في التدخين وتدوين كل ما يتعلق به داخل هذه المفكرة , كان يقوم مثلا بتسجيل الموعد الذي يبدا فيه التدخين في كل يوم , وكذلك الاماكن التي يُفضل التدخين بها ومدي اهمية التدخين بالنسبة له ويصف ايضا مشاعره عندما يدخن , واذا ما كان التدخين يعمل علي تحقيق التوقعات التي ينشدها منه ام لا , والي اي مدي يشعر بانه مدمن للتدخين.

وبعد ان ينتهي المدخن من استيضاح كل ما سبق , اكدت الخبيرة الالمانية انه يُمكنه حينئذٍ تحديد موعد نهائي للاقلاع عن التدخين , مؤكدة انه ينبغي عليه العثور علي سبل تُساعد علي تجنب العودة له من جديد.

واوضحت لانغر كيفية القيام بذلك بقولها ' ينبغي للمدخن معرفة المواقف التي يلجا خلالها للتدخين و التفكير في كيفية التعامل معها من البداية ' , لافتة الي انه يجب ان يضع المدخن في اعتباره ان رغبته في العودة الي التدخين ستكون قوية للغاية خلال اول يومين , كما يُمكن ان يواجه بعض الصعوبات خلال ال‬10 ايام الاولي بشكل خاص.

وعن كيفية تجنب العودة الي التدخين , اوصت لانغر المدخنين غير المنتظمين , كالذين يدخنون في الحفلات و المناسبات فقط , بضرورة الابتعاد عن حضور اي احتفال خلال الشهر الاول من الاقلاع عن التدخين.

واردفت لانغر انه ينبغي الا يقتصر هدف المدخن علي الاقلاع عن التدخين فقط , انما يتوجب عليه تحويل اهتمامه الي شيء آخر مفيد , كان يقوم مثلا باجراء احد تمارين التنفس او الجري حول منزله عندما يتسلل اليه شعور بالرغبة في التدخين. وتستكمل الخبيرة الالمانية ارشاداتها قائلة ' تتمتع ممارسة الانشطة الحركية بتاثير ايجابي عند الاقلاع عن التدخين ' . حيث تعمل علي افراز هرمون السعادة ' الاندورفين ' بالجسم , ما يُساعد بالطبع علي تحسين الحالة المزاجية لدي المقلعين حديثا عن التدخين , و التي غالبا ما تسوء بسبب توقفهم عن امداد اجسادهم بمادة النيكوتين الموجودة بالسجائر. فضلا عن ذلك تعمل الرياضة علي حرق السعرات الحرارية بالجسم.

ليست هناك تعليقات :