الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأمير القطري الذي يستعد لتولي الحكم : من دهاة السياسة العرب و تربطه علاقات قوية مع مختلف الأطراف


قال موقع ال ' بي بي سي ' البريطاني التابع للقناة العربية ان ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يتوقع ان يقوم و الده الشيخ حمد بن خليفة بنقل الحكم اليه ' داهية من دهاة السياسة العربية ' .


وكشف الموقع في تقرير له اليوم الاثنين , عن الدور المهم في سياسات قطر الذي يتم بواسطة ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني , ونشاطه الدبلوماسي في مختلف الاصعدة العربية و العالمية.


واضاف التقرير ان هناك وسائل اعلام مختلفة وصفته بانه ' هنري كيسنجر العرب ' في اشارة لدور الاخير خلال منصبه قبل سنوات , وفي اشارة لدور الشيخ تميم بن حمد , المهم في سياسات بلاده ونشاطه الدبلوماسي المكثف , لاسيما في ظل قرب توليه الحكم خلال الساعات القادمة , وتسلمه السلطة من و الده الامير حمد بن خليفة آل ثاني , و الذي دعا بدوره الاسرة الحاكمة لاجتماع يعقد اليوم لاحقا.


واستذكرت ال ' بي بي سي ' دور ولي عهد قطر_ الامير القادم في معرض تقرير لها عن حركة طالبان الافغانية ومكتبها السياسي الجديد في قطر , ليكون مكانا للتفاوض , وكيف كانت ' قصة النجاح ' علي حد قولها.


وقالت في تقريرها ان ممثلين عن حركة طالبان وصلوا سرا الي قطر قبل نحو ثلاث سنوات لاجراء محادثات مع مسئولين غربيين , وكانوا علي علم بان الامريكيين علي وجه الخصوص تواقون للتوصل الي اتفاق سلام يسمح لحلف شمال الاطلسي ' الناتو ' بالخروج من افغانستان حفظا لماء وجهه , وترك البلد ينعم بالمزيد من السلام و الاستقرار. وفي مارس عام 2012 علقت طالبان المحادثات الاولية مع الولايات المتحدة التي ركزت علي تبادل الاسري , وكانت حركة طالبان تطالب بالافراج عن خمسة من كبار عناصرها من معتقل جوانتانامو مقابل تحرير الرقيب الامريكي باو بيرجدال , الذي يعتقد انه في قبضة طالبان منذ عام 2009.


واشارت البي بي سي الي ان عدد ممثلي طالبان وانشطتهم في قطر راح يتزايد بصورة تدريجية , و الآن يوجد في قطر اكثر من عشرين من عناصر طالبان رفيعي المستوي نسبيا يعيشون رفقة عائلاتهم , موضحة انه خلال العامين السابقين ارسلت طالبان ممثليها من قطر الي اليابان وفرنسا والمانيا للمشاركة في مؤتمرات حول افغانستان عقدت هناك , وفي الآونة الاخيرة , ارسلت الحركة وفدا الي ايران.


واوضحت ان العناصر المقيمة في قطر لا تمثل الا طالبان افغانستان , ولا يوجد اي ممثلين عن طالبان باكستان.


وقالت البي بي سي في تقريرها , ' يتردد ان جميع اعضاء مكتب طالبان قدموا الي قطر عبر باكستان , ووردت تقارير تشير الي ان قلّة منهم تنقلوا بين قطر وباكستان خلال العامين السابقين , ويبدي عناصر طالبان بصورة عامة , خلال اقامتهم في الدوحة , حرصا علي تقييد انشطتهم ولا يبادرون الي الظهور كثيرا ' .


وعن حركة ممثلي طالبان , يقول مراسل البي بي سي ان العديد من الاشخاص ابلغوه بانهم يرون من آن لآخر بعض ممثلي الحركة يقودون سياراتهم ويمشون في الشوارع , ويرتادون مراكز التسوق و المساجد. ونشر احد الدبلوماسيين العاملين بالسفارة الافغانية في الدوحة قصة مقابلته مصادفة باحد ممثلي طالبان في مركز تجاري بالدوحة , فيقول ' اقتربت من طفلين حينما سمعتهما يتحدثان اللغة البشتونية ' , ويستطرد قائلا ' حاولت التعرف علي الرجل الذي كان بصحبة الطفلين ولكنه تجنب الكشف عن اي معلومات تخصه , فسالته : هل انت من الجانب الآخر؟ فاحمر وجهه خجلا وغادر المكان , وقال الدبلوماسي الافغاني ايضا ' ان عناصر طالبان , مثلهم مثل غيرهم من الافغان , يرتادون السفارة الافغانية لتسجيل مواليدهم او تجديد وثائقهم الثبوتية ' .


وتنظر طالبان الي قطر باعتبارها ذات علاقات متوازنة مع كافة الاطراف , وتحتفظ بمكانة مرموقة في العالم الاسلامي , ووافقت الولايات المتحدة من جانبها ايضا علي هذا الخيار , ويقول مسئولون افغان ان الرئيس حامد كرزاي اعطي اخيرا الضوء الاخضر لانشاء هذا المكتب بعد ان حصل علي ضمانات بان يبقي بعيدا عن الاضواء , ولا يستخدم الا كمكان لعقد مباحثات السلام.


ولم تكن قطر واحدة من الدول الثلاث التي اعترفت بنظام طالبان في افغانستان بين عامي 1998 و2001 , وهي باكستان و المملكة العربية السعودية و الامارات العربية المتحدة , ولكن بحسب مسئول في وزارة الخارجية التابعة لحكومة طالبان سابقا , فان قطر كانت تحافظ علي علاقات ' ودية ' مع الحركة , وبعد اسقاط حكومة طالبان , لم يجد قادتها مكانا يلوذون اليه.


و شاركت قطر كوسيط في عدد من الازمات الدولية الكبري , ومنها ازمة اقليم دارفور السوداني و الانقسام بين فصيلي فتح وحماس الفلسطينيين , كما ساهمت قطر بفعالية في انتفاضات الربيع العربي , وساهمت بدعم الشعوب في ليبيا و مصر و سوريا .

ليست هناك تعليقات :