دماغ الانسان يربط سماع الموسيقى بألوان معينة حسب العواطف التي يولدها اللحن


توصل باحثون اميركيون الي ان دماغ الانسان مجهز لربط الموسيقي بالالوان , وذلك استنادا الي العواطف التي يثيرها لحن معين , ولاحظوا ان الطريقة التي يتم بها ربط اللحن باللون كانت متشابهة بين اشخاص من ثقافات مختلفة.

ووجد فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا ان اشخاصا في الولايات المتحدة و المكسيك ربطوا القطعة عينها من معزوفة اوركسترالية كلاسيكية باللون عينه , مما يشير الي ان البشر يتشاركون لوحة عاطفية واحدة فيما يتعلق بالموسيقي و اللون , يبدو انها غريزية وتتجاوز العوائق الثقافية.

وقال قائد الباحثين _ عالم البصريات ستيفن بالمر _ ان هذه النتائج كانت مشتركة بين اشخاص وثقافات مختلفة , مما يشير الي ان الدور المهم الذي تلعبه العواطف في كيفية انتقال الدماغ من سماع الموسيقي الي رؤية الالوان , ونشرت الدراسة في دورية ' بروسيدينغ اوف ذا ناشيونال اكاديمي اوف ساينس ' .

واستخدم الباحثون لوحة الوان من 37 لونا , ووجدوا ان الاشخاص يربطون الموسيقي السريعة التي تعزف علي مقام كبير مع الوان خفيفة حيوية مثل الاصفر , اما الموسيقي البطيئة علي مقام صغير فربطوها بالوان داكنة اكثر مثل الرمادي.

واعطي بالمر مثالا بمعزوفة موزارت ' فلوت كونسيرتو ' التي غالبا ما ربطت بالوان الاصفر و البرتقالي , فيما ربطت معزوفته ' ريكويم ' بالوان قاتمة مثل الرمادي.

واضاف انه يمكن التوقع بنسبة 95 في المائة كم ستكون الالوان التي سيختارها الاشخاص سعيدة او حزينة , استنادا الي مدي الفرح او الحزن في الموسيقي التي يستمعون لها.

ليست هناك تعليقات :