وزير الدفاع الاسرائيلي : سمحنا للجيش المصري بادخال قوات و أسلحة بما يتجاوز المنصوص عليه في معاهدة السلام


كشف وزير الدفاع الاسرائيلي , موشيه يعالون , ان تل ابيب سمحت لمصر بنشر قوات امن في سيناء تتجاوز ما تنص عليه معاهدة السلام بينهما , مشددا علي ان ' حدود مصر مع اسرائيل تعد الحدود المصرية الوحيدة الآمنة ' .

وذكر الوزير الاسرائيلي في منتدي سياسي عقده معهد واشنطن لسياسة الشرق الادني , مساء الجمعة , بعنوان ' السياسة الامنية الاسرائيلية في شرق اوسط متغير ' , ان الشعب المصري لا يشعر بالامان بسبب ' افتقاد البلاد للنظام و القانون ' , موضحا ان النظام المصري يواجه تحديات عديدة تتمثل في الاقتصاد و الامن و الشرعية السياسية.

وشدد ' يعالون ' علي ان الحكومة المصرية تدرك ان المساعدات الامريكية السنوية الي بلادها مشروطة بالتزامها بمعاهدة السلام مع اسرائيل.

واشاد ' يعالون ' بجهود قوات الامن المصرية في انخفاض معدلات تهريب الاسلحة في سيناء , مؤكدا ان مؤسسات الدفاع بين البلدين تتمتع بعلاقات جيدة.

وتوقع ' يعالون ' ان ' مصر ستحتفظ بمقومات الدولة , بينما تنهار العديد من الدول الاخري , في ظل انهيار الدولة القومية في انحاء عديدة من الشرق الاوسط ' , مضيفا : ' الانظمة الملكية نجت حتي الآن من هذا الانهيار , فيما انقسمت العديد من الجمهوريات علي اساس طائفي ' .

وقال ' يعالون ' : ان الصراع الدائر في سوريا امتد الي لبنان , مؤكدا ان السياسة الاسرائيلية تتبني عدم التدخل في سوريا و الصراعات في جارتها اللبنانية.

وذكر ' يعالون ' انه لا يري نهاية قريبة للصراع السوري , مشيرا الي ان نظام الاسد يسيطر علي 40 في المائة فقط من الاراضي السورية.

وادعي ' يعالون ' ان اسرائيل تقدم مساعدات انسانية للشعب السوري , تتضمن معالجة الجرحي في المستشفيات.

واعلن ' يعالون ' عن استعداد بلاده الجلوس علي طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين لمناقشة كل شيء , لكن دون شروط مسبقة من الجانب الفلسطيني , معربا عن عدم تفاؤله بحل نهاية الصراع طالما التعليم الفلسطيني يغرس فيهم ' الكراهية و العنف تجاه الاسرائيليين ' .

واضاف الوزير الاسرئيلي : ' لا نريد ان نحكم الاراضي الفلسطينية , لكن خلال عشرين عاما , كل الاراضي التي تخضع للسلطة الفلسطينية اصبحت مصدرا للهجوم علي اسرائيل ' .

ليست هناك تعليقات :