قواعد تجعل اجهزة الالعاب الالكترونية الذكية أكثر أمانا للأطفال


تشهد اجهزة الالعاب الذكية رواجا كبيرا بين الاطفال في الوقت الحالي.

ولحماية الاطفال اثناء الاستمتاع بامكانات ومزايا هذه الاجهزة اكدت خبيرة الوسائط المتعددة الالمانية كريستين لانغر , اهمية ان يضع الآباء قواعد امان عند الاستخدام .

و اوصت الخبيرة الالمانية من مبادرة ' راقب ما يفعله طفلك بالوسائط المتعددة ' , بالعاصمة برلين , الآباء بضرورة التعرف الي الوظائف المتعددة المتوافرة بهذه الاجهزة , لاخبار طفلهم انه يتوجب عليه مثلا الا يكشف عن بياناته الشخصية او مشاركتها مع اشخاص آخرين اثناء اللعب , خصوصا في ما يتعلق بالصور و مقاطع الفيديو , التي يُمكنهم التقاطها او تسجيلها باستخدام كاميرا الجهاز .

و يُوصي ايضا بضبط اعدادات الامان مع الاطفال المبتدئين في استخدام هذه الاجهزة , بحيث يتم تقييد الاتصال بالانترنت ولا يتم السماح لهم بتسجيل الدخول الي المواقع الالكترونية , التي تُقدمها الشركة المصنعة للجهاز .

و اكدت الخبيرة الالمانية انه ينبغي علي الآباء الانتباه ايضا عند اختيار نوعية الالعاب المناسبة لطفلهم الي ضرورة ان تتناسب اللعبة مع المرحلة العمرية للطفل , و مدي نضجه الفكري , الذي يختلف بالطبع من طفل لآخر .

و اردفت خبيرة الوسائط المتعددة الالمانية , انه يسهل ضبط هذه الاعدادات في وقتنا الحالي علي اجهزة الالعاب الحديثة , فعلي سبيل المثال يُمكن ضبط مستويات الامان عند استخدام جهاز بلاي ستيشن ‬3 و بلاي ستيشن الجوال , من خلال قائمة الجهاز , مع امكانية تامينها بكلمة مرور ايضا .

اما جهاز الالعاب اكس بوكس ‬360 , فيُقدم للآباء اعدادت خاصة لحماية الطفل تُتيح لهم امكانية انشاء حساب لطفلهم , و تقييد محتوياته , و منع تحميل اية صور او فيديوهات يُمكن التقاطها او تسجيلها باستخدام اداة التحكم بالحركة .

و الي جانب امكانية ضبط الجهاز وفقا للمرحلة العمرية للطفل , تتضمن قائمة الاعدادات الخاصة بالاسرة ما يتيح للآباء امكانية تحديد مدة اللعب مثلا .

اما عند استخدام اجهزة نينتندو , فيُمكن للآباء تقييد وصول الطفل الي بعض الالعاب غير المناسبة له , باستخدام كلمة المرور الموجودة في قائمة الاعدادات , كما يُمكنهم ايضا اغلاق خاصية الاتصال بالانترنت تماما او بشكل جزئي .

و باستخدام البند نفسه علي جهاز نينتندو الجوال , يُمكن للآباء تحديد اعدادات ضبط في ما يتعلق باستخدام او شراء التطبيقات ذات المحتوي غير الملائم للطفل من الانترنت , وكذلك امكانية اللعب مع مستخدمين آخرين عبر الانترنت , او استخدام متصفح الويب او برنامج الدردشة الداخلي او حتي مشاهدة مقاطع فيديو علي الانترنت .

ليست هناك تعليقات :