سد النهضة الاثيوبي يهدد النوبة بمحوها من خريطة مصر


اثارت ازمة سد النهضة الاثيوبي مخاوف العديد من اهالي قري مركز النوبة بمحافظة اسوان , حيث اثبتت التقارير ان السد سوف يتم بناؤه علي معامل امان 1 من 10 , بالاضافة الي اقامته بمنطقة زلازل , بما يعني , حسب توقعات القيادات النوبية , ان السد سينهار خلال 4 سنوات علي الاكثر.

و بحسب اهالي النوبة فان انهيار سد النهضة سيؤدي الي غرق الخرطوم وضياع النوبة , وتغيير خريطة صعيد مصر بالكامل , ومسح 350 كيلو متر طولي من الاراضي الزراعية , وازهاق ما يقرب من 3 ملايين روح نوبية بمحافظة اسوان.

و اوضح الحاج عوض عبد الظاهر , مؤسس حركة كتالة النوبية ان سد النهضة يقع في منطقة زلازل , بالاضافة الي ان السدود في الاصل تساعد علي وقوع الزلازل , مؤكدا انه في حالة انهياره ستمحي النوبة و الخرطوم من علي الخريطة .

و اشار عبد الظاهر الي ان بناء سد النهضة بمعامل امان منخفض وفي منطقة زلازل لم يكن وليد الصدفة , مضيفا ان اسرائيل هي التي خططت لذلك , لكي يضرب بزلزال بعد 4 سنوات علي الاكثر , وحينها ستكون المياه المنجرفة محملة بالصخور , بما يمثل قنبلة في اتجاه السد العالي ويؤدي الي انهياره في الحال , قائلا ' الصهاينة يستخدمون خطة خط بارليف معنا في السد العالي فهم لم يجدوا افضل من سد النهضة لضرب السد العالي ' .

واكد مؤسس حركة كتالة ان المسالة لم تعد مسالة نوبة وحق في اراضي وتملكها , بينما اصبحت حق في الحياة , معربا عن حالة الاندهاش و الرعب التي يعيشها اهالي النوبة من تجاهل الحكومة و الرئاسة للازمة.

من جانبه اكد المستشار محمد عدلان رئيس نادي النوبة العام بالقاهرة , ان انهيار السد سيؤدي الي اختفاء الخرطوم ونصف مصر من علي الخريطة وابادة 350 كيلو متر طولي من الاراضي الزراعية , وازهاق ما يقرب من 3 ملايين روح , خلال 18 يوما من انهيار سد النهضة , مشيرا الي ان سبب المشكلة الاساسي هو تجاهل واستخفاف وعدم مبالاة الحكومة و الرئاسة بقضية السد كالتعامل مع النوبة.

كما حذر عدلان الحكومة من تسفيه المشكلة و الاستخفاف بها , معلنا عن استعداد نادي النوبة المشاركة في وفد شعبي بالذهاب الي اثيوبيا , قائلا ' لنا اصول وجذور نوبية في اثيوبيا , ونحن قادرون علي حل الازمة , ونناقش تشكيل دبلوماسية شعبية من اهالي النوبة فلنا وضع متميز في الدول الافريقية , ونادي النوبة علي استعداد للمساعدة في تلك البعثة ' .

واوضح رئيس نادي النوبة ان الرئاسة و الحكومة ليسوا علي دراية كافية بقوة اهالي النوبة , ويطالب بتسهيل اجراءات البعثة الدبلوماسية الشعبية قبل السفر الي اثيوبيا.

بدوره ابدي اشرف عثمان , رئيس جمعية السيالة النوبية , تعجبه الشديد من الذي يترك سد النهضة ويتحدث عن حل مجلس الشوري و الجمعية التاسيسية , منتقدا تجاهل الحكومة و القيادة السياسية و الرئيس مرسي لاهالي النوبة و الجمعيات النوبية في مؤتمرها اليوم لمناقشة ازمة سد النهضة , مؤكدا ' ونحن علي استطاعة لحل ازمة سد النهضة ' .

و أكمل عثمان انه بالرغم من اهمال الحكومة و القيادة المصرية الا ان جمعية السيالة لن تقف مكتوفة الايدي , معلنا عن تنظيم مؤتمر صحفي خلال الايام القليلة القادمة , سيدعي له السفير الاثيوبي بالقاهرة , لمناقشة سد النهضة وخطورته علي الموارد المائية لمصر , ولفت النظر الي حق الشعب المصري في الحصول علي حصته المائية.

ليست هناك تعليقات :