تخفيف حدة حرقة المعدة من آثار تخفيض الوزن الايجابية


كشفت دراسة اميركية حديثة , ان تخفيض الوزن يقلل حرقة المعدة عند اصحاب الوزن الزائد و المصابين بالسمنة , وتؤكد هذه النتيجة ان خفض الوزن الزائد يحسن صحة الجسم علي عدة صعد كالقلب و الاوعية الدموية و الغدد و القناة الهضمية و الامعاء.

و أضاف الباحثون في جامعة كنساس للطب تاثيرات خفض الوزن _علي مدار سنة كاملة_ عند المرضي الذين يعانون من حرقة مزمنة في المعدة , اذ قيموا حالة ما يزيد عن مائتي رجل وامراة معدل اعمارهم 46 عاما , وكانوا في بداية الدراسة جميعا يعانون من السمنة او الوزن الزائد.

وفي البداية كان 38 في المائة من العينة يعانون من حرقة المعدة المزمنة , وبعد ستة اشهر تراجع وزن المرضي من معدل 99.7 كيلوجرام الي 83 , وبقي 16 في المائة منهم فقط يعانون من حرقة المعدة.

وخلال الاشهر الستة التالية استعاد 172 شخصا منهم اوزانهم الزائدة , وعادت نسبة الحرقة من جديد الي 22 في المائة من مجمل عدد الذين خضعوا للدراسة.

اما الاشخاص الذين لم يستعيدوا الوزن الذي فقدوه _ويبلغ عددهم 41_ فقد تواصل تراجع حرقة المعدة لديهم , و الاعراض بالتحسن , واكدت الباحثة المسئولة عن الدراسة بريتيكا سين ان خسارة الوزن ستؤدي الي تحسن اعراض حرقة المعدة.

ليست هناك تعليقات :