الاعلان عن جراحة لعلاج ضغط الدم دون الحاجة للدواء


قال الدكتور حازم خميس , رئيس قسم امراض القلب بمستشفي وادي النيل , ان هناك تقنية جديدة لعلاج مرض ضغط الدم , دون الحاجة الي ان يتناول المريض اي ادوية.

واوضح ' خميس ' ان التقنية الجديدة مبنية علي ' كي العصب السمبثاوي المحيط بشريان الكلي , وازالته تماما , مما يساهم في علاج ضغط الدم ' .

واشار في مؤتمر صحفي , للاعلان عن العلاج الجديد , ان هذا العلاج لا يستخدم لكل المرضي , وانما يقتصر فقط علي المرضي الذين لا يستجيبون للعلاج.

واضاف ان ' المرحلة الاولي للعلاج الجديد تبدا بعد التاكد من ان المريض يعاني من مستوي الضغط 170 علي 100 وهؤلاء بلغت نسبتهم 13 في المائة من اجمالي مرضي الضغط.

واكد ' خميس ' ان هناك 30 مريضا في مصر استخدموا هذا العلاج الجديد , بمستشفي وادي النيل , بالاضافة الي اجراء حالة داخل مستشفي قصر العيني , و6 حالات اخري في مستشفيات خاصة.

واشار الي ان مستشفي وادي النيل يتفاوض مع قسم الحالات الحرجة ب ' قصر العيني ' , ليكون ممثلا عن المستشفيات الحكومية لاستخدام العلاج الجديد.

وقال استاذ امراض القلب ان ' العلاج حتي الآن باهظ الثمن , وبلغت تكلفته 50 الف جنيه , وفي قصر العيني 40 الف جنيه , اما في المراكز الخاصة ف100 الف جنيه , ويعتمد علي التبرعات بنسبة كبيرة ' .

و أضاف ان العلاج ' حتي الآن غير مدرج في العلاج علي نفقة الدولة او التامين الصحي الجديد , ولكن تتم المفاوضات لادراجه مستقبلا ' .

واضاف : ' يتم ايضا بحث استخدام هذا العلاج الجديد مع مرضي الفشل الكلوي ومرضي السكر , بالنسبة للذين لا يستجيبون للعلاج ' , مشددا علي اهمية اجراء هذه العلاج الجديد لمرضي الضغط خاصة ان تخفيض نسبة الضغط بمعدل 2 في المائة يقلل نسبة الاصابة بجلطات القلب و المخ بنسبة 30 في المائة .

من جانبه قال الدكتور احمد عبدالعزيز , استاذ امراض القلب ب ' قصر العيني ' , رئيس قسم قسطرة القلب بمستشفي وادي النيل , ان عدد مرضي ضغط الدم في تزايد مستمر في الفترة الاخيرة , حيث وصل عدد المصابين بالضغط في مصر وفقا للاحصائيات الرسمية الي 30 مليون مريض ' .

واضاف ' الغريب ان 60 في المائة من هؤلاء المرضي لا يعلمون اصابتهم بالمرض ويكتشفون الاصابة بعد تعرضهم لجلطات المخ او الفشل الكلوي او جلطات القلب بسبب الاصابة بالضغط ' .

واشار ' عبد العزيز ' الي ان ' النصف الآخر من المصابين بالمرض لا ينتظمون في تناول العلاج الدوائي اليومي , اما بسبب ارتفاع التكلفة التي تصل الي الف جنيه سنويا , او بسبب عزوفهم عن الدواء لكثرته واستمراريته ' , مؤكدا ان ' تكلفة علاج مرضي الضغط سنويا تكلف الدولة مليار جنيه سنويا ' .

ليست هناك تعليقات :