تصريحات السيسي تحمل وجهين الاسلاميون : رسالة رفض للفوضى و التخريب و المعارضة : العد العكسي للانقلاب على مرسي بدأ


اثارت تصريحات الفريق اول عبد الفتاح السيسي القائد الاعلي للقوات المسلحة ووزير الدفاع امس عن مظاهرات 30 يونيه , التي قال فيها ' ارادة الشعب المصري هي التي تحكمنا ونرعاها بشرف ونزاهة , ونحن مسئولون مسئولية كاملة عن حمايتها ولا يمكن ان نسمح بالتعدي علي ارادة الشعب ' , ردود افعال واسعة من قبل النشطاء و السياسيين علي مواقع التواصل الاجتماعي.

وبينما اعتبر الاسلاميون ان تصريحات السيسي موجهة الي المعارضة ومن ينوي التظاهر يوم 30 يونيو القادم , ففي المقابل اعتبرت المعارضة ايضا ان بيان السيسي وتصريحاته موجهة الي جماعة الاخوان المسلمين.

قال الاعلامي مصطفي بكري هناك من يحاول تزوير الحقيقة بان مصادر مقربة تزعم ان السيسي التقي مرسي قبل لقائه مع الضباط , وهذا غير الحقيقة لان لقاءه مع الضباط استمر من10 صباحا الي 3ظهرا , وبعدها التقي مرسي اي بعد البيان وليس قبله.

واوضح بكري في تغريدات له علي تويتر , ان لقاء مرسي مع السيسي جاء بطلب من مرسي , وكان غاضبا علي صدور البيان , ولكن الجماعة تقلب الحقائق كالعادة.

و أضاف ايضا بكري ' انه منذ قليل التقي الفريق السيسي بمحمد مرسي في القصر الجمهوري بناء علي طلب مرسي و الاجتماع انتهي منذ قليل وتوجه السيسي الي وزارة الدفاع ' .

واضاف بكري قائلا : ' مرسي كان غاضبا من بيان السيسي , و السيسي قال ان الجيش لن يقف صامتا امام المخاطر التي تهدد الدولة بالسقوط وطلب من مرسي التدخل لوقف التهديدات. '

واختتم بكري قائلا : ' في ليلة النصف من شعبان السيسي يهدي الي شعب مصر اجمل هدية , لان السيسي ينذر المتآمرين , ويؤكد ان الجيش مع الشعب ولن يقبل بسقوط الدولة ' .

ومن جانبه كشف الدكتور محمد حبيب نائب مرشد الاخوان المسلمين السابق في رسالة له علي تويتر , قائلا : ' ان تصريحات الفريق اول السيسي , وزير الدفاع , قوية وحاسمة وفي وقتها , وهي موجهة للجميع -- حفظ الله مصر ووقاها من كل سوء -- طاب مساؤكم ' .

واعربت حركة شباب 6 ابريل اليوم عن بالغ الاهتمام و التقدير لتصريحات القائد العام للقوات المسلحة الفريق اول عبد الفتاح السيسي التي اوضحت حسا وطنيا كبيرا , وحرصا علي استمرار التجربة الديمقراطية , وعلي تحقيق اهداف ثورة يناير علي حد وصف الحركة.


واكدت الحركة في بيان اصدرته امس ان قواتنا المسلحة وقيادتها الحالية هي جزء لا يتجزا من النسيج الوطني و الدرع الحامي لامن البلاد من كل تهديد نعلم انها علي دراية به ونقدر دورها الاصيل ونثمن بعدها عن المشهد السياسي منذ اغسطس الماضي وحرصها علي رفع الكفاءة القتالية للقوت المسلحة.


واوضح البيان ' رصدنا كما رصد الجميع حالة الاستقطاب الحادة في المجتمع و المغلفة بدعوات للعنف الذي نرفضها بشكل قاطع التزام الطرق السلمية وندين شتي اعمال العنف و التخريب باسم الثورة او باسم الدين وندعو جميع المصريين لاعلاء مصلحة الوطن فوق المصالح الشخصية و السياسية حقنا لدماء المصريين الغالية وحفاظا علي مقدرات الوطن.

وامدت الحركة حالة الانقسام السياسي التي ولدتها مرحلة انتقالية مضطربة وتبعها النظام الحاكم الحالي الذي فشل في خلق التوافق الوطني المطلوب لتحقيق اهداف الثورة يدفعنا ان نُقدر موقف القيادة العسكرية الحالية بالابتعاد عن المشهد السياسي , وهو ما يتوافق مع خطنا العام تجاه تدخل الجيش باي شكل في المعترك السياسي للحفاظ عليه وعلي الوطن وندعمه في مهمته الوطنية الاصلية في حماية امن البلاد , مؤكدا انه بات من الواضح ان كل معطيات الوضع الحالي تؤكد ان حل الازمة السياسية المحتدة يقع علي عاتق مؤسسة الرئاسة بما يحقق مطالب الشعب المصري.

في حين قال الناشط السلفي خالد منصور , علي صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي ' فيس بوك ' كلمات السيسي هي اعلان لمرحلة جديدة , و الحديث عن الامن القومي يشمل السلطة و المعارضة -- . الايام القادمة حبلي بالكثير فلا تنظروا كيف سوف يتم اخراج المشهد , ولكن انتبهوا كيف سيصنع المشهد؟

ومن جانبه كشف الناشط السياسي الدكتور حازم عبد العظيم في بيان ' الجيش التي يقلق البعض ' تحتم عليها التدخل ' و التدخل لا يعني الحكم خاصة لو هجم علينا كتيبة الارهاب بقيادة عبد الماجد وشركاه.


واوضح عبد العظيم في تغريدات له علي تويتر في بيان الجيش : ليس من المروءة ان نصمت امام تخويف وترويع اهالينا المصريين , ومن الذي يروع المصريين حاليا الرسالة واضحة.


وطالب عبد العظيم السيسي , قائلا : ' ورغم ذلك ارجو من السيسي الا ينزلق الي اي فخ لرعاية اي مصالحة وطنية مع العصابة بدعوي الحياد تدعو الجميع براحتك ولكن لا تتدخل في مصالحة.

اما طارق الزمر , القيادي بالجماعة الاسلامية قال ' ان اهم اسباب استقالة المحافظ الخياط عضو البناء و التنمية حماية السياحة المصرية من الاعلام المزيف الذي جعل من تعيين المحافظ وسيلة لضرب السياحة ' .


واضاف الزمر , عبر رسالة له علي موقع التواصل الاجتماعي ' تويتر ' : ' فقد قام الاعلام المزور باثارة العديد من الشائعات التي تلقفتها الدول المعادية لتروج لحملة عالمية ضد السياحة في مصر ' .


وفي شان آخر , قال الزمر : ' ان تصريحات الفريق السيسي تدل بوضوح علي حس وطني عال وادراك واضح للمخاطر التي تتعرض لها البلاد واستعداد ﻻتخاذ ما يلزم لحماية اﻻرادة الشعبية ' .


و أضاف الزمر قائلا : ' لا يمكن لبلطجية الحزب الوطني وﻻ لبلطجية السياسة ان يستدرجوا مصر الي الفوضي برغم ثبوت قتلهم لشهيد الحرية و العدالة وشهيد النور في الفيوم و الغربية ' .


وواصل قائلا : ' آن الاوان ان يراجع احبتنا في حزب النور عددا من سياساتهم فلم يعد هناك شك ان البعض يبني عليها خططه لتهديد امن البلاد واشاعة الفوضي ' .


واختتم قائلا : ' يبدو ان بعض القضاة في بلادنا لم يقرئوا دستورنا ولا اي دستور في العالم فكل رؤساء العالم لهم اجراءات خاصة في المحاكمة تمر عبر البرلمان ' .


وعلق الناشط السياسي احمد المغير علي تصريحات الفريق اول السيسي , قائلا السيسي كان خطابه اليوم محترف للغاية من حيث الصياغة وبشكل ممكن كل طرف يفسره لصالحه لكن فيه مجموعة من الحقائق لا يمكن القفز عنها.


و أضاف المغير من خلال تدوينة له علي الفيس بوك , ' ان تكلم السيسي عن ارادة الشعب وهي في عقيدة الجيش هي ارادة الانتخابات الحرة وشرعية النظام القائم الا اذا قامت ثورة شعبية عارمة بالشكل الذي حدث في يناير 2011 وهذا غير موجود حاليا علي الاطلاق ولا محتمل حدوثه حتي. ' 


واضاف ان الحديث اتي بعد وقوف اكثر من 2 مليون مواطن مصري في مليونية منظمة وواضحة الاهداف , و التي بالتاكيد تمثل جزءا ضخما من الارادة الشعبية , وان الكلام واضح عن التصدي للمعتدين علي الشعب المصري بعد استشهاد 3 من مؤيدي الشرعية بيوم واحد , مضيفا ' ان السيسي ذكر ان الجيش يعمل ب ' تجرد ' تام وخطاب مكتوب بالاحترافية دي مش ممكن تفوته كلمة زي دي ' مشيرا ان هذا تحذيرا واضحا لكل الاطراف بضرورة الحوار وهو الشيء الذي بتدعو له الرئاسة و القوي الوطنية و الثورية من شهور وبترفضه دائما قوي ومليشيات المعارضة الارهابية و الاحزاب السياسية التي تمثلهم.


واختتم المغير تدوينته , قائلا لم اكن اتمني في الاساس تطرق السيسي للموضوع لكن المعارضة الارهابية فعلا بتقود البلاد للمجهول ' .

ليست هناك تعليقات :