قلة ساعات النوم تفتح الشهية و تؤيدي الى زيادة الوزن


تمثل الادوية و بعض الممارسات و العادات اليومية عالما مجهولا بالنسبة لمعظمنا , لا نعلم عنها الا القليل ونجهل الكثير من خفاياها , وهو ما قد يعرض صحتنا للخطر و قد يودي بحياتنا , لذا حرصنا علي دق ناقوس الخطر بتقديم ابرز التحذيرات الطبية و احتياطات الامان , و التي حرصنا ان تكون ' كارت احمر ' , نرفعه في وجه من يخالفها , و ما قد يترتب علي ذلك من ' الطرد ' الاجباري واحتمال حدوث الوفاة , و مغادرة ' بساط ' الحياة باكملها , و اليكم بعضا من اهم هذه التحذيرات و المتعلقة بنقص عدد ساعات النوم .

و كشفت دراسة علمية حديثة اشرف عليها باحثون من جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الامريكية , عن معلومات جديدة وخطيرة بشان قلة النوم واحد تاثيراتها الخطيرة علي صحة الانسان .

و اشار الباحثون ان عدم النوم لفترات كافية يساهم بشكل كبير في الاصابة بفرط الوزن او مرض السمنة , حيث تعمل قلة النوم علي رفع تركيزات احد المواد الطبيعة في الدم بجسم الانسان , المسئولة عن فتح الشهية وتحفيز الشعور بالجوع , و بالتالي يتناول الانسان كميات اكبر من الطعام و يكتب المزيد من السعرات الحرارية , و يصبح معرضا للاصابة بالسمنة او فرط الوزن .

و تعرف المادة التي تحفز الشعور بالجوع ' 2_arachidonoylglycerol ' , ولفت الباحثون ان مستوياتها ترتفع بشكل ملحوظ لدي الاشخاص الذين ينامون اقل من 4 ساعات و نصف باليوم , مقارنة بالاشخاص الذين ينامون حوالي 8 ساعات و نصف في اليوم .

و اضاف الباحثون ان هناك الملايين من الاشخاص حول العالم معرضين للاصابة بالسمنة وعواقبها الخطيرة نتيجة النوم المتقطع او النوم لفترات قصيرة باليوم , و هو ما يعد امرا خطيرا للغاية .

و اذيعت هذه النتائج في المؤتمر العلمي السنوي , لجمعية الغدد الصماء , و ذلك بمدينة سان فرانسيسكو الامريكية في السابع عشر من شهر يونيو الجاري .